21‏/1‏/2018

على ما يبدو أنها أولى خسائر غصن الزيتون !!

علـــــى مـــــا يبـــــدو أنهـــــا أولـــــى خسائـــــر غصـــــن الزيتـــــون !!

في الوقت الذي يواصل فيه الجيش التركي لليوم الثاني على التوالي عملياته العسكرية ضد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في مدينة عفرين السورية، في عملية أطلق عليها أسم "غصن الزيتون" Olive Branch، عرض مقاتلوا حزب العمال شريط فيديو يظهر مهاجمتهم دبابة تركية من نوع Leopard-2A4. الدبابة أصيبت بصاروخ على الأرجح من نوع كونكورس، ضرب مؤخرة البرج وألحق بها على ما يبدو إصابات طفيفة كما يظهر التسجيل (المقاتلون الأكراد يتحدثون عن إعطاب ثلاث دبابات تركية). وكالة الأناضول التركية نقلت عن مراسلها قوله إن عربات مدرعة تابعة للقوات المسلحة التركية وقوات خاصة وقوات مشاة، تواصل التقدم في منطقة عفرين، مضيفا أن القوات المذكورة توغلت بعمق 5 كيلومترات تقريبًا داخل المنطقة دون وقوع اشتباكات خطيرة أثناء التقدم.

فيديو عملية إطلاق الصاروخ..




هناك 8 تعليقات:

  1. هناك صورة اخرى لى النت من جانب اخر واكثر وضوحا لكنها تظر وكان الصاروخ لم يخترق الدرع ابدا ربما بسبب خلل في الصاروخ واضح ان ما يبدو كثقب بعيد من ما يبدو انه اثر ارتطام والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم استاذي .. إطلعت عليها، وكأن الرأس الحربي للصاروخ لم ينفجر، أو أنه انفجر لكن مسار النفاث كان بعيد عن هيكل الدبابة!! يبقى الحادث محل استفسار وتأويل كثير.

      http://army-tech.net/forum/index.php?attachments/turkish-leopard-afrin-syria-1-jpg.25210/

      حذف
  2. السلام عليك استاذ انور، عندي سؤال لحضرتك بخصوص المدافع في الدبابات
    جميعنا نعلم ان كل قذيفة تختلف امديتها مع كل تطوير وتحديث لها ولنا مثال في ذلك M829
    اذا المدي يعتمد علي القذيفة
    لماذا نجد المدي يكتب مع المدفع وهو فقط كالأبرة القادحة في المسدس
    ارجو الاجابة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كان فهمي لسؤالك صحيح .. بغض النظر عن قذائف مدفع الدبابة أو غيره، هناك علاقة تبادلية بين الذخيرة والمدفع، على سبيل المثال إطالة سبطانة المدفع تطيل مدى الذخيرة والعكس صحيح، كما أن زيادة شحنة الدافع تزيد المدى والعكس أيضاً صحيح. تحديد المدى يكون عادة ضمن مواصفات ثابتة يضعها المنتج وتخص السلاح والذخيرة.

      حذف
    2. ولكن الذخيرة تختلف وتختلف المادة الدافعة فمثلا في كل مرة يزداد المدي للذخيرة ولنا في M829 عبرة فالمدى يزيد مع كل نسخة جديدة تُصدر .. ولذلك اعتقد ان المدي احق بأن يكتب مع الذخيرة وليس المدفع لأن المدفع مجرد قادح ..

      ولماذا طول السبطانة يزيد المدى؟

      وشكرا اخي

      حذف
    3. المدى ثابت أخي، ما يتغير ويتطور هو قابلية الإختراق وعمقه في التصفيح !! المدى المؤثر لجيل M829 وما بعدها يتراوح ما بين 3000-3500 متر.. كلما زاد طول السبطانة كلما زادت طاقة دفع المقذوف نتيجة توسع وتمدد غازات شحنة الدافع . لذا وعلى سبيل الإفتراض، لو وضعنا قذيفة M829 في مدفع طول سبطانته 5 متر سيكون مداها أقل من لو وضعناها في مدفع طول سبطانته 6 متر.

      حذف
    4. حسنا، شكرا علي الاجابة

      حذف
    5. ولكن ماذا اذا صنع العلماء مادة دافعة جديدة، تعطي مدى اكبر، هل هذا سيجعلهم يطورون مدفع جديد، بدافع عنه لن يتحمل الطاقة الناتجة؟ او هل سيتعلق بالمدى؟

      حذف