20‏/6‏/2017

برج دبابة T-90A متفحم يحكي شراسة المعركة وشدة القتال !!

كما عرف على الدوام عن الدبابات الروسية .. رأس من غير جسد !!
بــرج دبابــة T-90A متفحــم يحكــي شراســة المعركــة وشــدة القتــال

عرضت بعض مواقع التواصل صور برج دبابة روسية من طراز T-90A وهو يقبع على الأرض دون الهيكل !! الصور الملتقطة من سوريا تظهر البرج الذي بدا شديد التفحم charred وقد نزعت منه بعض تفاصيله الخارجية مثل محسسات الليزر وقراميد الدروع التفاعلية المتفجرة والأسلحة السقفية وغيرها ، كما يلاحظ بعض جنود البحرية الروسية Russian marines وهم يلهون بالحطام !! الروس لطالما تغنوا بمناعة الدبابة  T-90A وتحدثوا عن قدرتها على النجاة من أكثر من هجوم بصواريخ موجهة مضادة للدروع بما في ذلك الأمريكي TOW (طبقا لبعض المصادر المتابعة للشأن السوري ، تأكد تدمير على الأقل ثلاث دبابات من النوع T-90) .. في الحقيقة ، الحرب في سوريا أظهرت أن قدرة البقاء في الظروف أو الشروط القتالية للدبابة T-90A لم تكن أفضل بكثير من سابقتها T-72M1 ، كما أن النظام سيئ السمعة للحرب الكهرو بصرية optical-electronic warfare المصعد عليها والمدعو "شتورا" ، أظهر عدم الفائدة وقلة الحيلة في أغلب الأحيان تجاه صواريخ المعارضة الموجهة !!

هناك 14 تعليقًا:

  1. هل متاكد انه هذه الصورة في سوريا
    لست خبير ولكن لاتشبه البئية في سوريا
    اتمنى تصحح لي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هي من سوريا وأنقل عن مصدر روسي .

      حذف
  2. السلام عليكم أستاذ أنور . سوأل؟؟ ما علاقة الامنيوم بالتدريع . الهمر أو الهانفي الأمريكية أبوابها مغلقه بطبقة الامنيوم 40ملم بالخصوص الابواب

    ردحذف
    الردود
    1. حتى حقبة الخمسينات أخي الكريم ، المادة الوحيدة المستخدمة لتدريع العربات المدرعة كانت الفولاذ . لكن منذ ذلك الحين بديل آخر دخل حيز الاستعمال على شكل صفائح الألمنيوم aluminium ، حيث بدأ تطوير هذا النوع من أنماط الحماية في الولايات المتحدة العام 1956 ، عندما عمل المنتجون المحليون الرئيسيون على توفير عينات للجيش الأمريكي من اجل اختبار مميزاتها البالستية . في ذات الوقت تقريباً ، منحت شركة FMC عقد تطوير ناقلة جنود مدرعة بهيكل من الألمنيوم . وبالنتيجة قامت هذه الشركة ببناء عدد 31 هيكل عربة ألمنيوم ، بالإضافة إلى خمسة هياكل مماثلة فولاذية بقصد الاختبارات ، وفي العام 1959 جرى تسليم عقد إنتاج ناقلة جنود بهيكل ألمنيوم لشركة FMC ، أطلق عليها لاحقاً M113 . هذه العربة التي أنتجت على نطاق واسع ، شكلت الجيل الأول لعربات الألمنيوم المدرعة ، حيث استندت صفائحها على سبيكة الألمنيوم 5083 . هذه السبيكة مع حوالي 4.5% من المغنيسيوم و0.75% من المنغنيز كانت قابلة للحام والوصل الحراري welding ، وكانت تمتلك قابلية شد من 300 إلى 350 ميغا نيوتن/م2 ، التي حسنت صلادتها وطورت خصائصها الباليستية ballistic characteristics .

      على سبيل المثال ، للحماية من مقذوفات العيار 7.62 ملم الخارقة للدروع AP التي تطلق من مسافة قريبة نسبياً باتجاه صفيحة 5083 ، فإن دروع الألمنيوم يجب أن تكون بسماكة 48 ملم لانجاز دورها الوقائي ، بالمقارنة مع مقذوف تقليدي عيار 14.5 ملم يستطيع تصفيح فولاذي متجانس بنفس السماكة إيقافه من ذات المسافة . لقد اشتملت هذه السبيكة على كثافة قصوى تبلغ 2660 كلغم/م3 ، بالمقارنة مع 7850 كلغم/م3 للتدريع الفولاذي ، لذا فهي توفر حماية أقل مما توفره الصفائح الفولاذية المدرفلة . مع ذلك ، ورغم أن معامل المرونة elastic للألمنيوم يبلغ فقط 71 غيغا نيوتن/م2 ، بالمقَارنة مع 206 غيغا نيوتن/م2 للصفائح الفولاذية ، فإن صفائح الألمنيوم تمتلك عامل تصلب Stiffness (مقاومة جسم مرن للتشويه عند تعرضه لمستوى من القوة الثابتة والمستمرة) تعادل نحو تسعة أضعاف ما تمتلكه صفائح فولاذية لنفس الوزن . وبالنتيجة ، فإن هياكل دروع الألمنيوم أكثر قسوة من هياكل الفولاذ لنفس الوزن . هذا الأمر أتاح إمكانية توفير الكثير من الوزن ، فهيكل العربة M113 المصنوع بالكامل من الألمنيوم على سبيل المثال ، أخف تقريباً لنحو 10% من مكافئه الفولاذي ، الذي يعادل بدورة توفير حوالي 6% من الوزن الكلي للعربة .

      حذف
  3. كل عام وانت بخير اخ انور..
    دخلت اسلم عليك وابارك لك العيد مقدماً..
    تحياتي..

    ردحذف
    الردود
    1. حياك أخي فهد وتقبل الله طاعتكم وينعاد عليكم بالصحة والعافية إن شاء الله .

      حذف
  4. هل هذه في سوريا ممكن رايط للخبر
    لان هذه يمكن اثناء الاختبارات

    ردحذف
    الردود
    1. http://gurkhan.blogspot.com/2017/06/blog-post_43.html

      حذف
    2. شكرا استاذ بس عم يقولو هذه في احد التدريبات اة في القرم ياريت طان في فديو لنثبتلهم

      حذف
    3. أعتقد ولا أجزم أن هذه الصور تخص الموضوع التالي والله أعلى وأعلم !!

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2017/01/t-90.html

      حذف
  5. في المصدر الأول يقولون مكان أخذ الصورة غير معروف

    ردحذف
  6. كل عام وانتم بألف خير استاذي الكبير اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة اعواما مديدة، تقبل الله طاعتكم

    ردحذف
    الردود
    1. وأنت والأهل بألف خير .. بارك الله بك أخي الكريم وعيدكم مبارك إن شاء الله .

      حذف