15‏/5‏/2017

دبابات الأبرامز ووحدة الطاقة المساعدة APU .

دبابـــــات الأبرامـــــز ووحـــــدة الطاقـــــة المساعـــــدة APU


جميع أولئك الذين خدموا على دبابات الأبرامز أثناء عملية عاصفة الصحراء Desert Storm العام 1990 ، كانوا متأثرين إلى حد كبير بقوة وأداء محرك الدبابة التوربيني الغازي gas-turbine engine . على أية حال ، هذا جاء على حساب عامل "الكلفة" لكون محرك الأبرامز يميل إلى استهلاك وقود أكثر بكثير بالمقارنة مع محركات الديزل السابقة والحالية . هذه القضية نوقشت في تقرير لمكتب المحاسبة العامة الأمريكي صدر في يناير العام 1992 ، تحت عنوان "عملية عاصفة الصحراء .. تقييم الأداء المبكر للبرادلي والأبرامز" وذكر حينها أن الاستهلاك العالي للوقود high-fuel consumption ساهم في تحديد وتقييد مدى الدبابة ، وعملية إعادة تزويد الدبابة بالوقود كانت التزام ثابت في الخطط العملياتية خلال كافة مراحل الحرب الأرضية . لقد تزودت الدبابات أبرامز بالوقود في كل فرصة مواتية لكي تبقي خزاناتها ممتلئة قدر الإمكان .. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لوحدات الدعم لتوفير الوقود بشكل ومعدل مثالي ، إلا أن تقريباً جميع الأشخاص المعنيين الذين تمت مقابلتهم كانوا متفقين على أن استهلاك الدبابة العالي للوقود مثل حالة قلق فعلية .. الأفراد الذين تمت مقابلتهم ذكروا أيضاً أن الاستهلاك المرتفع للوقود كان حتمياً لتحصيل القوة والسرعة المتزايدة ، لكن يمكن في المقابل الاقتصاد بالوقود طريق إضافة وحدة طاقة مساعدة auxiliary power unit .

 
وحدة الطاقة المساعدة أو اختصاراً APU ، هي أداة لتوليد الطاقة مصعدة على العربات الأرضية أو غيرها ، ومسئولة عن توفير الطاقة الكهربائية لوظائف التشغيل المتعددة باستثناء الدفع والتسيير . هذا التجهيز لائم إلى بعض الدبابات لتزويد الطاقة الكهربائية دون الحاجة لتشغيل المحرك الرئيس ومن ثم مواجهة الاستهلاك المرتفع للوقود أو إصدار الإشارات تحت الحمراء البارزة وغير المرغوب فيها thermal signature أو حتى الضوضاء العالية (الدبابات تلجأ عادة لبطاريات الشحن الداخلية لتشغيل أنظمتها الالكترونية والهيدروليكية عند إطفاء المحرك الرئيس) ، حيث توفر هذه الوحدات الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل كافة الأنظمة القتالية في الدبابة بالإضافة إلى أنها توفر الطاقة الهيدروليكية اللازمة لتحريك وإدارة البرج . العديد من دبابات المعركة الرئيسة الحالية مثل الأمريكية M1 Abrams والألمانية Leopard 2 والإسرائيلية Merkava Mk4 وغيرهما الكثير ، تستخدم منظومة APU في الجزء الخلفي من البرج أو الهيكل أو حتى أسفل الدرع . كما أن بعض نماذج الدبابات الروسية الأحدث تستفيد من هذا التجهيز . هذه المنظومات تصمم ضمن شروط عمل محددة ، مثل الأداء العالي والقدرة على العمل في درجات الحرارة المتطرفة والارتفاعات العالية وفي ظروف الغبار الكثيف ، كذلك التكامل والاندماج integrated الكلي مع وقود العربة وأنظمة السيطرة والتحكم ، ناهيك عن الحجم المضغوط والمرصوص compact size . الأنواع الأحدث منها تعمل نموذجياً وفق ثلاثة أنماط تشغيل ، فهي إما أن تعمل بشكل مستقل وذاتي عندما المحرك الرئيس متوقف عن العمل . أو نمط توليد الطاقة بالتزامن مع دوران المحرك الرئيس (كأن تكون العربة في وضع التشغيل والحركة) . أو نمط تسليم الطاقة الخارجي external power delivery وذلك لتشغيل تجهيزات كهربائية بالقرب من العربة المتوقفة عن طريق تمديدات خاصة . الجيش الأمريكي على سبيل المثال أعتمد منظومات وحدات الطاقة المساعدة APU بعد اختبارات مطولة وذلك بغرض توفيرها لدباباته من طراز Abrams وكذلك بعض العربات القتالية الأخرى من أمثال Bradley و Stryker
وحدة الطاقة الخارجية المساعدة EAPU في الدبابات M1A1 وM1A2 تتضمن محرك ديزل مبرد بالهواء بأربعة أشواط وبقوة واحد سلندر ، الذي يشغل مولد كهربائي power generator . الوحدة لها خزان وقود بسعة 3 غالون (11.7 لتر) ، الذي يسمح لها بزمن تشغيل متواصل يبلغ 8 ساعات . وحدة الطاقة الخارجية المساعدة تحرر جهد كهربائي حتى 24 فولت ، وتيار كهربائي لنحو 78-110 أمبير (سرعة محرك الوحدة تتراوح ما بين 2850-3150 دورة/دقيقة ويتم السيطرة عليها آلياً من قبل منظم خاص) . الوحدة توصل إلى النظام الكهربائي الخاص بالدبابة أبرامز وتستخدم فقط لإعادة شحن بطاريات الدبابة reload batteries وليس لتشغيل العربة أو إدارة محرك البرج المساعد بشكل مباشر . أيضاً يوجد لوحة تحكم على الوحدة control panel كما تتوفر أداة سيطرة ثانية مصعدة داخل البرج ومرتبطة بالوحدة عن طريق الأسلاك . الوحدة مجهزة ببطارية داخلية internal battery تتيح تشغيلها وإدارتها حتى لو كانت الدبابة بلا كهرباء نهائياً . في الوقت ذاته ، هي يمكن إدارتها بالاستفادة من الطاقة الكهربائية المتوافرة في الدبابة . ولحالات الطوارئ ، هناك مقبض يدوي لبدء التشغيل والإطفاء manual starter-handle ، وضع مباشرة على تجهيز وحدة الطاقة . لوحة التحكم أيضاً مجهزة بخافض إضاءة dimmer من أجل تعتيم مؤشرات التحكم والعرض وبالتالي تقليل فرص رصدها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق