30‏/1‏/2017

كيــف تطلـق دبابـات المعركــة النـار أثنــاء الحركــة والتنقــــل .

كيـــــــف تطلــــــق دبابــــــات المعركـــــــة النــــــار أثنـــــــاء الحركـــــــة والتنقــــــــــل 

الحملة الأفريقية في الحرب العالمية الثانية كشفت الحاجة لثبتت المدفع وإطلاق النار بدقة من الدبابة خلال التحرك على تضاريس وعرة rough terrain . الأطقم أجبرت لإيقاف الدبابات بشكل مؤقت للتصويب بدقة على أهدافها ، وبذلك هي وفرت فرصة جيدة لمدفعيي العدو لالتقاطها بسهولة كأهداف ثابتة . لاحقاً مثبت أو موازن ارتفاع elevation stabilizer من شركة "وستنغ هاوس" وضع قيد الاستخدام في الدبابة المتوسطة M4 ، ثم بعد ذلك في سلسلة الدبابات الأخرى ، التي تضمنت الدبابة الخفيفة M5 والدبابة المتوسطة M26 . إن تحقيق أقصى حد من الفوائد والمزايا للدبابة المتحركة مع استقرار السلاح الرئيس على الأراضي الوعرة ، أصبحت هدفاً أساسياً للتصميم لدى الكثير من الدول منتجة الدبابات بعد الحرب العالمية الثانية .
تتسبب حركة تنقل العربات المدرعة حول محوريها الطولي والعرضي أثناء عبور التضاريس غير المستوية uneven terrain ، في نشاط وتأرجح غير مرغوب فيها للأسلحة المصعدة فوقها . هذا التأرجح والتمايل يجب أن يقلل ويخفض للحد الأدنى إذا ما أريد لهذه الأسلحة التي تطلق النار من وضع الحركة fired on move والحصول بالتالي على فرصة مرتفعة لإصابة الهدف . رماة المدافع في الدبابات توقعوا التعويض عن حركة العربة هذه ، خصوصا في مستوى الارتفاع ، وذلك بإدارة الأسلحة في الاتجاه المعاكس للحركة الزاوية angular motion للعربات . لكن الحاصل في هذه التذبذبات أنها تحدث عموماً في الترددات التي تتجاوز ردود الأفعال الإنسانية الممكن تحملها أو مجاراتها . في الحقيقة تردد حركة العربة يقع ضمن حدود من 0 إلى 3 أو 4 هيرتز ، بينما نطاق الاستجابة مع المشغل البشري لا يتجاوز حدود 0.5 هيرتز . على أية حال ، تأثيرات حركة العربة يمكن تقليلها وتخفيضها في ظل استخدام تقنية منظومات استقرار السلاح stabilisation systems ، التي صممت للمحافظة على توجيه سبطانة السلاح الرئيس نحو هدفها ، بالرغم من درجات التأرجح والميلان التي تواجهها العربات المتحركة . لقد صممت هذه الأنظمة لتعمل بالتزامن مع استخدام أجهزة حفظ التوازن والاتجاه أو الجيروسكوبات gyroscopes لتحسس وتدارك حركة الأسلحة نسبة إليها ، وتعويض المتغيرات في موقع المركبة بسرعة كافية ، وبالتالي قيادة الأسلحة بطريقة أكثر دقة . لقد انحصر عمل هذه الأنظمة في شكلها الأبسط ، بالتحكم في ارتفاع وتأرجح سبطانة السلاح الرئيس ، حيث تتضمن في تركيبها الداخلي نظام حلقة أو دائرة مغلقة للمؤازرة closed-loop servo ، مع مقدر جيروسكوبي صعد على المدفع لتحسس سرعته الزاوية .
وعند أي اختلاف بين هذه السرعة وتلك المأمورة من قبل المدفعي ، يعمل محرك مساعد أو مشغل servo motor (أداة كهروميكانيكية electro-mechanical تعمل على تحسس واستشعار أخطاء التغذية العكسية السالبة ، ومن ثم تصحيح أداء الآلية والسيطرة على الموقع الميكانيكي) على إدارة السلاح ، وهكذا بالتالي تخفيض الاختلاف أو الخطأ الزاوي ، مما يبقي السلاح على ارتفاع ثابت . أنظمة من هذا النوع استخدمت في أغلب الدبابات الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية ، حيث كانت البداية لتقديم منظومات استقرار السلاح ، كما أنها استخدمت أولاً في الدبابات السوفيتية T-54 . في البداية كان هناك نقاش وخلاف حول المحافظة على تثبيت واستقرار الأسلحة فقط في محور الارتفاع elevation axis ، خصوصاً مع كون حالات التذبذب والتأرجح حول المحاور الأخرى قليلة جداً ، لذا هي كانت أقل أهمية للعربة . لكن المستخدمين ورماة الدبابات أكدوا على أهمية مراعاة الاضطرابات حول المحور العرضي أو الجانبي للبرج traverse axis والتي لم تكن بسيطة أو ضئيلة ، لذا باستثناء أنظمة الاستقرار الأصلية ، فإن جميع الدبابات الأخرى ثبتت أبراجها في زاوية السمت بالإضافة إلى تثبيت الأسلحة في زاوية الارتفاع .
عموماً ، تقنية أكثر تقدماً بدأ إدخالها في دبابات المعركة المطورة حديثاً (كما في الروسية T-90MS والهندية Arjun Mark II والتطوير جنوب أفريقي للدبابة T-72 الذي عرض قبل سنوات على الجزائر) تعتمد الاستعانة بنظام للتتبع والتعقب الآلي والذي يختلف عن نظام استقرار المدفع الأقل دقة . نظام تعقب الأهداف آلياً target auto-tracker هو جهاز بصري إلكتروني تقوم فيه بصريات نظام التحكم بالنيران بمتابعة صورة الهدف بصورة تلقائية . بمعنى أن نظام إدارة النيران يرى صورة الهدف البصرية المعينة من قبل الطاقم ، ويقوم بتعقبها بعد ذلك عن طريق تتبع صورة الهدف المتباينة مع تراكيب الخلفية background combinations (أثناء تثبيت منظار الرامي على الهدف ، يقوم معالج الصور image processer بتحليل الصورة المنظورة) ، أو بصورة أكثر تعقيدا بتتبع صورة الهدف رقمياً والتي يتم فيها تخزين صورة الهدف ويتم مقارنة الصورة عدة مرات في الثانية الواحدة مع الصورة المكتسبة في بداية عملية الإطباق Lock On  ، مما يسمح بتعقب الهدف حتى مع اختفائه مؤقتا خلف ساتر أو شجيرات أو تله صغيرة أثناء حركته . هذا النظام أدق من نظام الاستقرار التقليدي الخاص بالمدفع والذي يقوم بتثبيت المدفع باتجاه واحد مهما تحركت الدبابة على طرق غير مستوية وذلك بناء على معلومات تستقى من جيروسكوب التوجيه directional gyro ، بينما يقوم طاقم الدبابة بتحريك البرج يدويا لا أليا ورفع المدفع إذا تحرك الهدف لإبقائه في دائرة التصويب واحتساب حلول الإطلاق .

هناك 9 تعليقات:

  1. نظام الاستقرار اهم ميزة للدبابة عن المدفع الذاتي الحركة
    هو من يعطيها قدرة الاطلاق من وضع الحركة
    و هو على الارجح سبب تاخر تزويد الارماتا لحد الساعة بمدفع 152 ملم
    يبدو ان الروس لم يحلو هذه المشكل بعد

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أن الروس تجاوزوا هذه الجزئية أخي منذ زمن !! عدم إعتمادهم العيار 152 ملم كان نتيجة مصاعب اقتصادية على الأرجح ولذلك هم أكتفوا بالعيار الكلاسيكي 125 ملم . عموما هم يدعون أن مدفعهم الجديد 2A82-1M يتفوق على نظيره الغربي بمراحل وفق قول مصادرهم .

      حذف
  2. اخى الفاضل شكرا جدا على الاجابه فى السؤال الاول
    ولكن عندى سؤال اخر
    فى بحثى على الانترنت وجدت نوع من الدروع السلبيه القديمه ولا اعلم عنه الكثير
    http://www.3rbz.com/uploads/67ddbe17d9c41.jpg ماالفائده منه ولماذا تم استبعاده

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر أخي الكريم ليس لدي إجابة وإن كنت أعتقد انها ليست دروع سلبية بل تفاعلية وربما بولندية الصنع ولكني لا أجزم بذلك .. تحياتي .

      حذف
    2. بعد اذن الاستاذ انور
      ساجيبك اخي
      الصورة منقسمة لجزئين
      صورة لERA التجريبية من الثمانينات (أعلاه) وERA من STALI في أومسك 1999 في الاسفل
      و كليهما تصاميم سوفيتية / روسية يفترض انهما (اجداد) درع الايرا نوز Nozh ERA الاوكراني
      اقراء هنا
      http://army-tech.net/forum/index.php?threads/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-era.9438/#post-142918

      حذف
  3. استاذي العزيز
    هل يمكن استعمال نفس النظام المستعمل في الدبابات لتوفير اطلاق دقيق للمدرعات الهجومية وناقلات الجند المدرعة

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الأنظمة ذات كلفة عالية أخي الكريم ، تبلغ نحو 10% من قيمة الدبابة ذاتها ، ولكن يوجد منها أنماط مبسطة في العربات القتالية الحديثة .

      حذف
  4. هل يمكن للدبابات الحديثة اصابة هدفها بدقة اثناء الحركة باقصى سرعة ؟ حسب علمي اللكلير هي الوحيدة القادرة على هذا

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي سامي .. ليس بدقة حتى مع الحركة الدنيا ، فمع حركة الهدف أو الدبابة المهاجمة تنخفض إحتمالات الإصابة خصوصا مع اهتزازات السبطانة !! شركة كاديلك كيج الأمريكية ابتكرت تقنية تحكم أطلق عليها "السيطرة بالتغذية المتقدمة" feed-forward control أواخر الخمسينات . والتعبير يشير لمسار داخلي ضمن نظام السيطرة ، يسمح بمرور إشارات التحكم من المصدر في منظومة التحكم والتشغيل . ولتوفير إشارات تغذية متقدمة على درجة عالية من الملائمة والاستحقاق ، تمت الاستعانة بعدد اثنان من الجيروسكوبات ، أحدهم مصعد في الهيكل ويعمل على تحسس سرعته الزاوية angular velocity عند مستوى دوران البرج . في حين الجيروسكوب الثاني مصعد في البرج ويتولى تحسس سرعته الزاوية عند مستوى ارتفاع المدفع الرئيس . لقد عرض أحد هذه الأنظمة أولاً في العام 1962 ، والذي تم تبنيه لاحقاً في العام 1969-1970 بالجيوش الألمانية والبلجيكية لتجديد أجزاء دباباتهم من طراز Leopard 1 . أنظمة السيطرة بالتغذية المتقدمة دمجت منذ ذلك الحين في الدبابات الأخرى ، بضمن ذلك Leopard 2 الألمانية والأمريكية M1 Abrams وكذلك في عربة المشاة القتالية M2 Bradley .

      حذف