15‏/1‏/2016

من خصائص التوجيه للصاروخ الروسي كورنيت .

مـــــــــن خصائــــــــص التوجيــــــــــه للصـــــــــاروخ الروســـــــــي كورنيـــــــــــت 


طبقا للخصائص التكتيكية والتقنية التي تعرضها الشركة المنتجة ، فإن الصاروخ كورنيت يمتلك نمط توجيه ليزري بقيادة نصف آلية إلى خط البصر SACLOS ، مع مناعة عالية ضد التشويش jamming resistant (إمكانية تشفير شعاع الليزر بحيث يمكن لقاذفتين متقاربتين نسبياً إجراء عملية المشاغلة بشكل آني ومتوافق تجاه هدفين مختلفين) . نمط التوجيه هذا يعتمد على مصدر إضاءة خارجي يوجه شعاع أو حزمة ليزرية مسلطة على مركز كتلة الهدف ، في حين يتولى كاشف ضوئي photo detector مثبت في مؤخرة الصاروخ المحافظة على طيران هذا الأخير في مركز الشعاع وذلك عن طريق تحسس الإشارات المشفرة المرسلة من وحدة الإطلاق (وحدة السيطرة في الصاروخ تقوم بترجمة الإشارات الواردة وتقوم بعمل إشارات تصحيحية خاصة لتبقي القذيفة في مركز الشعاع وصولاً حتى الهدف) .. ولمزيد من التوضيح ، التوجيه بركوب شعاع الليزر يعتمد تسليط شعاع ليزري عريض ومشفر على طول محور خط البصر line-of-sight axis . هذا الشعاع يكون على هيئة مخروط وهمي ، قاعدته العريضة على الهدف . يتبع ذلك إطلاق الصاروخ ، والذي بدوره يتلمس ويتحسس الشعاع المخصص لتعقب الهدف target-tracking beam عن طريق كاشف ضوئي في مؤخرته ويحاول البقاء ضمن مركز الشعاع ، في حين يستمر المشغل في تسليط شعاع الليزر على الهدف حتى ارتطام الصاروخ به . وخلال طيرانه ، يعمل نظام توجيه الصاروخ باستمرار على استقبال المعلومات التي تخص موقع الصاروخ ضمن الشعاع المرسل ، ويترجم هذه المعلومات ويولد إشارات كهربائية تصحيحية correction signals لكي يحافظ على طيرانه ضمن محور الشعاع .   

الكاشف الضوئي الخلفي للصاروخ مقسم لأربعة أرباع four quadrant وعلى شكل دائرة مثبته في نهايتها على مركز الهدف . كل ربع دائرة يستقبل جزء مشفر من طاقة الليزر من إجمالي الشعاع المسلط من وحدة الإطلاق وبشكل متساو . شعاع الليزر المستلم مشفر عن طريق ترددات متكررة النبض pulse repetition frequencies لكي تكتشف القذيفة حضور واستمرارية الشعاع . وعندما تطير القذيفة في محور الشعاع ، فإنها تستهلك مقدار متساو من الوقت بالنسبة للشعاع المسلط لكل ربع دائرة أثناء مرحلة دورانها المستمر خلال مراحل الطيران . وعندما تكون القذيفة خارج محورها ، فإن الأرباع الأربعة تستهلك مقدار غير متساو من الوقت ، مما يستدعي معه قيام الصاروخ بتوليد أوامر تصحيحيه داخلية . وفي الحقيقة فإن معالج الإشارات signal processor هو من يقوم باستقبال الإشارات من الكاشف ويقيس امتداد الوقت ، ومن ثم يحدد موقع القذيفة بالنسبة لمحور الشعاع . ويطلق على شعاع الاستحواذ الابتدائي الذي ترسله وحدة الإطلاق ويلتمسه الصاروخ فور بداية طيرانه اسم "شعاع الأسر" capture beam ، يتبع ذلك المرحلة الثانية وهو دخول الصاروخ في مسار "شعاع التوجيه" guidance beam المصوب نحو الهدف ، في حين أن الحيز الذي يسير في مركزه الصاروخ يسمى "شعاع التعقب" track beam وصولاً حتى الهدف .. إن أهم إيجابيات التوجيه بركوب شعاع الليزر تكمن في صعوبة رصد هذا النوع من الإشعاع من قبل مستقبلات التحذير الليزرية LWR المثبتة عادة على العربات المدرعة . إذ أن الإشعاع النبضي الخاص بهذا النوع من التوجيه يكون منخفض الطاقة ، لذا لا تستطيع مجسات التحذير الليزرية عادة اكتشافها ، مما يجعل العربات العسكرية والدبابات المعادية صيداً سهلاً للصواريخ العاملة بتقنية التوجيه هذه ، وإن كانت بعض الشركات مراكز الأبحاث العسكرية تتحدث عن توفير منظومات تحذير ليزري حديثة لمواجهة هذا النوع من أنماط التوجيه . ميزة أخرى للمنظومة كورنيت تضمن تخفيض احتمالية كشف الصاروخ من قبل مجسات التحذير الليزرية أثناء اقترابه من الهدف ، وذلك بالاستعانة بآلية ضبط مدى الرمي ranging target في منصة الإطلاق . فالصاروخ بعد انطلاقه وتجاوز مسافة معينة ، سوف يرتقي تلقائياً للأعلى عن خط البصر Line of sight لارتفاع يبلغ حدوده في المجمل 3 م ، ثم يستمر في طيرانه على نفس المسار طوال رحلته نحو الهدف المصوب عليه ، ثم ينخفض الصاروخ مرة أخرى قبل وصوله للهدف بنحو 100 م فقط ليسلك خط البصر قبل ارتطامه بالهدف .













هناك 4 تعليقات:

  1. أخ أنور تشكر على هذا الموضوع الممتاز، لدي تساؤل و طلب.
    بالنسبة للتساؤل، في حالة ارتفاع الكورنيت عن خط البصر كيف يواصل تتبعه للهدف و ركوبه لشعاع الليزر، هل أن معالج الإشارات يواصل التقاطه لشعاع الليزر حتى في حالة الارتفاع عن خط البصر؟ ثم كيف يعود لخط البصر في المئة متر الأخيرة؟ هل يحتوي الصاروخ على جهاز لحساب المسافة المقطوعة؟
    أما الطلب فإني أرجو أن تمدني بكتب أو روابط تتحدث عن مجمل أنظمة الحماية السلبية و النشطة (القتل السهل و القتل الصعب)للمدرعات ضد صواريخ الجيل الثاني و الثالث. يعنيتتحدث عن هذه الأنظمة إجمالا ثم تقدم أمثلة و تقوم بتفصيلها.
    في النهاية وأكرر شكري لك على هذا الموضوع الرائع في انتظار موضوع شبيه به يتحدث عن الجافلين.
    تحياتي لك أخي أنور و أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليك.

    ردحذف
    الردود
    1. الصاروخ كورنيت عند انطلاقه يتبع خط البصر Line of sight لمسافة محددة ، ثم يرتقي فجأة مرتفعاً لنحو 3 م بقصد تخفيض فرص كشفه من قبل مجسات الهدف . عملية ارتقاء الصاروخ وارتفاعه عن مسار خط بصر تكون آلية بالكامل fully automatically وتقودها وحدة إصدار شعاع الليزر في منصة الإطلاق ، التي تتولى مهمة إرسال بيانات وأوامر التوجيه للصاروخ (شعاع الليزر بمعلومات القيادة والتوجيه يرتفع للأعلى آخذاً معه الصاروخ المنطلق بنفس المسار لأنه الشعاع هو الذي يقود الصاروخ وليس العكس) .. بعد ذلك نظام التوجيه الآلي يعيد محور الشعاع ومعه الصاروخ لخط البصر قبل الوصول للهدف بمسافة 100 م .. ليس الصاروخ من يحسب المسافة المقطوعة بل آلية ضبط مدى الرمي ranging target هي من تحدد زمن هبوط الصاروخ لخط البصر وتقدرها بنحو 100 م قبل الوصول للهدف المحدد .

      http://up.arabseyes.com/uploads2013/07_10_15144424170457185.png

      http://up.arabseyes.com/uploads2013/07_10_15144424170454144.png

      بالنسبة لمصادر الإجراءات المضادة ، فقط ضع فقرة pdf Countermeasures APS System for vehicles في غوغل لتجد مبتغاك .

      الجافلين سيكون حلقتنا القادمة إن شاء الله بعد الإنتهاء من ملف تشغيل RPG-29 .

      حذف
  2. استاد انور مع كل هده الخسائر في سلاح الدروع المصري لمادا لا يتم تطوير الباتون الى M60-2000 او على الاقل تزويدها بدروع تفاعلية لزيادة حظ نجاة الطاقم.
    اتمنى في المستقبل ان تكتب موضوع على صاروخ سبايك nlos الاسرائيلي البعيد المدى

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أن الأمر راجع بالدرجة الأولى لأسباب إقتصادية ..المصريين ينتجون معظم متعلقات الدبابة M60 بما في ذلك السلاح الرئيس والذخيرة ، وأجور تشغيل هذه الدبابة منخفضة نسبيا مقارنة بالأبرامز .. يبدو أنهم راضين عن أدائها بشكلها الحالي .

      حذف