28‏/5‏/2015

مدافع إيرانية عديمة الارتداد بأيدي مقاتلي الدولة الإسلامية !!

مدافع إيرانية عديمة الارتداد بأيدي مقاتلي الدولة الإسلامية !!


صورة السلاح عديم الإرتداد وهو بأيدي جنود الدولة وخلال الإستخدام 

صور من الأعمال القتالية الجارية في كركوك العراقية تظهر جنود الدولة الإسلامية وهم يستخدمون مدافع إيرانية عديمة الارتداد من عيار 106 ملم ، محمولة على عربات جيب 4x4 من نوع "سفير" Safir . هذه الأسلحة كانت في الأصل ضمن المساعدات العسكرية الإيرانية التي وجهت لقوى الحشد الشعبي العراقية في الأشهر القليلة الماضية قبل أن يستولي عليها جنود الدولة ويعيدون إستخدامها ضد القوات العراقية !! قصة هذا النوع من الأسلحة في الولايات المتحدة تعود إلى ما قبل العام 1940 ، عندما لم يكن للقيادة العسكرية الأمريكية أي اهتمامات فعلية بالأسلحة عديمة الارتداد ، لكن بعد ظهور هذه الأسلحة في أيدي القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية ، تبدل الموقف (خصوصاً بالنسبة للسلاح المضاد للدروع Panzerfaust) . وظهر في نهاية العام 1943 نوعين من هذه الأسلحة ، الأول M18 وهو من عيار 57 ملم ، والآخر M20 وهو من عيار 75 ملم . وبعد اختبارات ميدانية عديدة تقرر إدخالهما الخدمة عام 1944 ، وتم توزيع مئات القطع من كل نوع على الوحدات القتالية الأمامية (بلغ الإنتاج الكلي خلال مراحل الحرب الأخيرة للعيار 57 ملم نحو 951 مدفع ، في حين أنتج 1.238 من العيار 75 ملم) . وقد أثبتت قذائف هذه الأسلحة فعاليتها في تدمير الدبابات والمخابئ bunker-busters ، حيث جرى تنصيبها على عربات الجيب الخفيفة .

بعد الحرب أضيف تصميمان جديدان ، هما M67 وهو من عيار 90 ملم ، والآخر M72 وهو من عيار 105 ملم . إلا أن هذا الأخير كان مزعجاً جداً وثقيل الوزن ، مما استدعى إعادة تصميمه ، وأدخل الخدمة في منتصف الخمسينات تحت اسم M40 (الذي يشاهد في الصورة أعلاه) . تميز النموذج الجديد بوجود بندقية من عيار 12.7 ملم مثبتة فوق السبطانة الرئيسة ، ومتصلة بآلية رمي تقليدية . كان لهذا السلاح مدى مؤثر ضد الدروع يصل إلى 1.200 م ، باستخدام قذائف مثبتة بزعانف fin-stabilized نوع HEAT . وتستطيع هذه القذائف نوع M344A1 اختراق 150 ملم من الدروع المائلة على مسافة 1.000 م .

في أواخر الستينات وأوائل السبعينات ، بدأت مرحلة الاستغناء الشامل عن الأسلحة عديمة الارتداد recoilless ، وذلك لصالح الصواريخ الموجهة سلكياً wire guided missiles التي انصب الاهتمام الأكبر على تطويرها وتفعيلها في دور مكافحة الدروع . أحد أشكال الاستخدام الأمريكي الرئيس لهذه المدافع كان بتثبيت عدد 6 منها من عيار 106 ملم على العربة Ontos ، وطورت لحساب القوات الجوية الأمريكية المحمولة جوا airborne troops في العام 1950 (تزن الآلية 9 أطنان) وتم إنتاج نحو 176 وحدة منها ، حيث استخدمت في حرب فيتنام ، وتم في العام 1970 سحبها من الخدمة .





صورة السلاح عديم الإرتداد عند إستلامه من قبل القوات العراقية وقبل دخوله المعركة

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اعجبني اعترافك بالدولة الاسلامية
    اما راي في الخبر
    ليسة القوة فقط في سلاح بل من يستعمل السلاح
    سلاح مناسب +شخص مناسب = نتئاج ممتازة

    ردحذف