28‏/1‏/2015

قابلية النجاة عن التعرض لهجوم بشحنة مشكلة .

لحظــــة الإنقضـــاض علـــى عربــة شيلكـــا سوريـــة !!
قابليـــــة النجـــــــاة عند التعــــــرض لهجـــــــوم بشحنـــــــة مشكلــــــــة



تجهز معظم العربات القتالية وبغض النظر عن وصفها العملياتي ، بمقدار معين من الدروع لتخفيض تأثيرات العمل العدائي hostile action على الشاغلين والأجهزة الداخلية . صفائح الدرع على أية حال يمكن أن تقاوم فقط مستوى معطى ومعلوم من التهديدات وليس جميعها . العربات من هذا النوع تستعمل لحماية الأفراد وحمل المقاتلين منهم إلى أي موقع يمكن لهؤلاء أن يستخدموا أسلحتهم عملياً ضد العدو وتجهيزاته . في الأزمنة الغابرة ، استخدمت الجيوش المتقاتلة سلاح الأكباش rams (آلة حربيه متحركة على عجلات ، كان القدماء يستعملونها لدك أسوار وأبواب المدن المحاصرة) لضرب باب المدينة أو القلعة التي كانت في الغالب مسلحة بالخشب ، في حين كان هيكل هذه الآلة يستخدم لحماية المحاربين من الأسهم ، الرماح ، الصخور ، النار ، والنفط أو الماء الحار . سلاح الأكباش كان المكافئ القديم وفي القرون الوسطى إلى عربات القتال في عصرنا الحالي . في الحرب العالمية الأولى ، مزاوجة واقتران محرك الاحتراق الداخلي internal combustion مع فقرات الجنازير المتسلسلة endless track التي طورت بالأصل لصالح الجرارات الزراعية ، مكن من إنتاج الدبابة القتالية الريفية الفعالة الأولى . هذه الدبابات المبكرة كانت مصفحة لحماية طاقمها وشاغليها من طلقات العيار 7.62 ملم أو نحو ذلك ، ومصممه لعبور الخنادق والأسلاك الشائكة barbed wire لتمكين أفراد طاقمها من استخدام الرشاشات الخاصة بها ضد مشاة العدو ، أو استخدام مدافعها الخاصة تجاه أسلحة العدو واستحكاماته . مع ذلك ، هذه العربات البدائية أثبتت أنها ما تزال عرضة لرصاص الأسلحة الخفيفة المخترقة للدروع ، الذي يمكن أن تخترق تصفيحها وتشعل النار بها أو حتى تدمرها إذا ما أصابت مخزون ذخيرتها شديدة الانفجار . منذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا ، بدأ السباق والبحث عن أنجع الوسائل لتأمين قابلية بقاء ونجاة الدبابات والعربات القتالية الأخرى في ساحة المعركة ، الذي قابله تطور الأسلحة المعدة لهزيمة ودحر دروع هذه العربات . في النهاية الدرع سيخترق ولا مجال لتجاوز هذه الحقيقة ، لكن العربة المقاتلة يجب أن تصمم لمواصلة حماية شاغليها protect occupants بعد اختراق وثقب دروعها .


بشكل مستمر ومتواصل ، يحرص المصممين على تحسين قابليات وقدرات مقذوفات الطاقة الحركية KE والطاقة الكيميائية CE ، وبالتالي قدرتها على ثقب الدبابات والعربات القتالية الأخرى وإلحاق الضرر الشديد بها . إن دروع الدبابات مصممة لحماية الطاقم والمكونات الداخلية من تهديدات ساحة المعركة المتقدمة التي تهاجم من اتجاهات محددة specific directions . دبابات المعركة ونتيجة متطلباتها المتعددة ، تكون عادة مصفحة بشدة في منطقة المقدمة ، وأقل تصفيحاً في الجوانب ، ومصفحة بشكل مخفض عند المؤخرة ومناطق السقف والقاع . ولكون قابليات التهديد threat capabilities تتحسن وتتقدم بشكل مستمر وكذلك الأمر بالنسبة للسيناريوهات التكتيكية المعادية ، فإنه يمكن الافتراض أن نيران الأسلحة المباشرة المضادة للدبابات يمكن أن تكون قادرة على هزيمة ودحر دروع هذه الأهداف تقريباً من أغلب أجزائها . إن ضربة مباشرة بقذيفة مدفعية شديدة الانفجار high-explosive projectile من عيار 155 ملم على عربة قتالية محدودة التصفيح ، أو عند جوانب أو مؤخرة دبابة معركة ثقيلة التصفيح ، يمكن أن تسبب أضرار عنيفة لحد تحطيم الهدف أو على الأقل شله وإقعاده .. حالياً ، حتى المقذوفات الصغيرة المطلقة من الكتف shoulder-fired rockets ، من أمثال الروسي RPG-7 وغيره الكثير ، يمكن أن تخترق مؤخرات وقمم وحتى جوانب دبابات المعركة الرئيسة . مثل هذه الاحتمالات تتضاعف وتتزايد خلال القتال في التضاريس الحضرية urban terrain والبيئات المغلقة . ويمكن للأسلحة الصاروخية الأثقل المضادة للدبابات من أمثال الأمريكي TOW والروسية Konkurs وKornet وغيرها ، أن تنجز تلفيات أكثر بكثير مما تستطيع القاذفات الكتفية عمله . نفاث الشحنة المشكلة لهذه الأسلحة يمكن أن يلحق أضرار جدية وخطيرة significant damage ضمن العربة القتالية ، كما يمكنه إشعال رذاذ وقود الديزل . بالنسبة للعربات خفيفة التدريع ، نفاث الشحنة المشكلة shaped-charge jet يمكن أن يعبر بالكامل خلال كلا جانبي الهيكل ويقذف الشظايا وأجزاء الدرع المائعة إلى العربة (الشظايا ستكون ناتجة عن كل من جانب الخروج عن الحائط الأولي حيث موضع ارتطام الرأس الحربي ، وجانب الدخول في الحائط البعيد لدى الجهة المقابلة) . هذه الشظايا والأجزاء الناتجة ، يمكن أن تكون مصدر الإيقاد الرئيس ignition source لرذاذ الوقود وشحنات الذخيرة . النفاث سوف لن يشعل الوقود السائل داخل الخلية المثقوبة ، لكنه سيجذب خلف أثره السريع بعض الوقود على هيئة سحابه أو غمامة fuel mist ، التي يمكن بسهولة أن تشعل (سحابة الوقود) بالشظايا والأجزاء الساخنة الناتجة عن ثقب جدران الخلية . 



الصور والفيديو للأسفل يعرض موقف لا تحسد عليه تعرضت له عربة شيلكا تابعة للنظام السوري عندما ضربها صاروخ مطور من نوع ساغر في الجانب الأيمن ، لتخترق شحنته المشكلة وتثقب كلتا دروعها الرقيقة وينفذ النفاث من الجانب الآخر على هيئة نافورة فوارة إمتدت لبضعة أمتار !! مشهد بالفعل مثير وجدير بالتأمل عن تأثير مثل هذا النوع من الرؤوس الحربية على دروع العربات القتالية بكافة أوصافها .









الفيديو للمشاهدة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق