20‏/9‏/2014

العتيدة أبرامز .. وجها لوجه مع مقاتلي الدولة الإسلامية .

معركـــــة كســـــر العظـــــم !!
العتيـــدة أبرامـــز .. وجهـــا لوجـــه مــع مقاتلـــي الدولـــة الإسلاميـــة
 

أحدث الإصدارات المرئية للدولة الإسلامية في العراق والشام ISIS والذي حمل عنوان "لهيب الحرب" Flames of War عرض مواجهة مثيرة بين مقاتلي الدولة ودبابات عراقية من نوع أبرامز على أحد جسور الأنبار . المواجهة أو ما يمكن تسميته بالكمين المحكم masterly ambush أظهر القصور الواضح الذي تمتعت به أطقم الدبابات العراقية ، وربما عجز المخططين في توليف النمط أو النهج الشمولي لإدارة المعركة !! وما كنا نشاهده في بداية الثورة السورية حول نقيصة التوظيف المشترك للدبابة مع أفراد المشاة ، بتنا نشاهده الآن مع فصول الصراع الدموي الحاصل في العراق منذ أشهر عديدة .. ما نتحدث عنه (وسبق لنا ذلك في أكثر من مناسبة) هو فن الجمع بين أنظمة الأسلحة المختلفة مع بعضها البعض بطريقة فعالة ومدمرة ضمن مصطلح "الأسلحة المشتركة" Combined arms . هذا المصطلح كما يعرفه الكثير من المنظرين ، هو نظرة إلى الحرب تسعى لدمج فروع القوات المسلحة المختلفة لإحداث تأثيرات مكملة complementary effects وبشكل متبادل . في المقابل ، من الإنصاف القول أن مقاتلي الدولة الإسلامية أجادوا إختيار مواقع كمائنهم ، بحيث تتضمن هذه أفضل (1) غطاء إخفاء (2) ملاحظة ومراقبة (3) حقل ومجال نيران (4) مع الاحتفاظ بقدرتهم على الحركة والتقهقر عند اللزوم .
 


المعركة بدأت مع تقدم رتل مدرع عراقي يضم عربات نقل جنود من نوع M113 ودبابات معركة ثقيلة من نوع أبرامز (الدبابات العراقية كانت تتحرك خلال طريق محصور وضيق نسبياً أثناء تعرضها للكمين) . القوة المتقدمة إتخذت موقع مكشوف وبارز على أحد الجسور ، ودون وجود أي غطاء جوي أو مدفعي أو حتى دعم من المشاة !! وهنا كان الخطأ الأهم والأبرز . فالدبابات لا تستطيع التقدم بمفردها دون دعم وإسناد أفراد المشاة . لقد أخفق قادة الدبابات العراقية في فهم وإدراك أهمية تأمين العمل المشترك والتضامني الفاعل بين دباباتهم والمشاة , وأن مستوى رفيع جداً من التنسيق coordination والمواءمة بين الطرفين يجب أن ينجز أثناء العمليات . فالدبابة يمكن أن تحمي المشاة بتحطيم العقبات وتحصينات مواقع الرشاشات المعادية والأهداف الأخرى ، لكنها في المقابل تتطلب دعم المشاة السريع وتغطيتهم لتحركاتها . إذ يلقى على عاتق جنود المشاة حماية الدبابة من نيران مشاة العدو المترجل والفرق المضادة للدبابات . هم أيضاً يمكن أن يطلبوا أو يوجهوا نيران الدعم fire support أو يحددوا أفضل الطرق لحركة الدبابات بعيداً عن مواضع الكمائن المحتملة . المشاة يستطيعون توفير الحماية القريبة للأهداف المدرعة ، فعندما تتحدد الحركة وتكون مراقبة المنطقة المحيطة سيئة ، المشاة يجب أن يوفر الحماية القريبة إلى الدبابة . على الأقل فريق نيران واحد يجب أن يغطي المؤخرة وأجنحة الدبابة ، وآخر يوفر الحماية للمنطقة الخلفية . لقد أخفق المخططين العراقيين في فهم أبعاد العلاقة المشتركة بين المشاة والدبابات فكان أن تعرضت دروعهم لخسائر قاسية ، أضعفت عملياً من قدراتهم على دعم وحداتهم البرية الأخرى .
 


دبابات المعركة الرئيسة ولكي تستطيع إتمام العمل وانجاز المهام المطلوبة بالشكل المرضي في ساحة المعركة ، هي يجب أن تكون قادرة على البقاء والديمومة .. بقاء الدبابة ونجاتها survivable مستند في حقيقته على أربعة قواعد أو ركائز أساسية مرتبط بالتوظيف العام وتصميم الدبابة . ما يعنينا هنا من هذه القواعد هو الرقم (1) والرقم (2) . إذ تذكر القاعدة الأولى : استخدم التضاريس وأغطية الإخفاء cover/concealment المتوفرة لتفادي الكشف أثناء الحركة والتوقف . وهنا نجد أن القوة المدرعة العراقية خالفت أول الشروط ، وأظهرت عدم اهتمام بتأمين هذه الجزئية ، حتى ولو كان مع استخدام غطاء السريع للدخان وتغير الموقع (وهنا يظهر المستوى الأدائي الرفيع لطاقم الدبابة) . خصوصاً وأن المنطقة التي عرضت الكمين كانت بلا شك بيئة عدائية ، تعج بمقاتلي الدولة الإسلامية !! القاعدة الثانية من قواعد بقاء الدبابة ونجاتها تؤكد أنه في حال تم كشفك ، استخدم قابلية الحركة وسرعة الانتقال mobility/agility لتفادي أن تضرب . وهنا أيضاً بدت الدبابات العراقية عاجزة عن الإيفاء بهذا المتطلب ، وظهرت الدبابات كأهداف ثابتة لرماة وقناصي مقاتلي الدولة الإسلامية ISIS . لقد إستطاع هؤلاء التسديد بكل أريحية وضرب الدبابات العراقية بأسلحة متنوعة ، وفي النهاية قرروا التقرب منها ، بل واعتلائها من أجل الإجهاز عليها !!! ومن المثير بالفعل جهل أطقم الدبابات العراقية لقيمة وتأثير أنظمة قذف قنابل الدخانsmoke grenade  التي تجهز بالفعل دباباتهم الأمريكية !! فعلى مر العصور ، أثبت الدخان دوماً قدرته على تقديم أساليب إضافية لزيادة قابلية بقاء الوحدات المقاتلة . انتشار الدخان بصورة جيدة ، يقلل من احتمالات إصابة دبابة المعركة الرئيسة في الأماكن الضعيفة منها ، ناهيك عن مساهمته في إخفاء حركة هذه الأهداف الكبيرة نسبياً عن رصد ونظر العدو . الدبابات العراقية أبرامز تحمل على كل من جانبي برجها عدد 6 قاذفات دخانية من عيار 66 ملم ، يمكن إطلاقها لمدى أقصى حتى 30 م . هذه القاذفات تحتاج عند إطلاقها لفترة زمنية من ثانيتين فقط لإنشاء غيمة دخانية كثيفة ، يمتد تأثيرها الفعال حتى 45-60 ثانية .



لقد واجهت الدبابات العراقية ونتيجة تواجدها في موضع مرتفع نسبياً ، واجهت محدودية زوايا الرفع والخفض لسبطانة السلاح الرئيس . هي كانت تفتقد من هذا الموقع لقابلية المشاغلة بنيرانها المباشرة للأهداف الأكثر إنخفاضاً وحيث تواجد مقاتلي الدولة الإسلامية بأسلحتهم الكتفية المضادة للدروع . هذا الوضع خلق أيضاً إمتداد قصير أو فضاء ميت محيط حيث الطاقم لا يستطيع المراقبة خلال كتل الرؤية vision blocks المتوافرة لديه أو مشاغلة أفراد العدو بالأسلحة الخفيفة المتوفرة . وهذا ما أتاح ، من ضمن أمور أخرى ، لمقاتلي الدولة الإسلامية حرية الحركة والعمل . قابلية الرفع والخفض لسبطانة السلاح الرئيس في الدبابة أبرامز تنحصر في الزوايا +20 و-10 درجات . حدود التحكم هذه تتسبب في إيجاد حدود تغطية مقيدة لحدود 10.8 م ، التي تعتبر فعلياً مسافة ميتة dead space حول الدبابة أبرامز . هذا الفضاء الميت يوفر مواقع مثالية من أجل استخدام الأسلحة الكتفية المضادة للدروع قصيرة المدى ، ويسمح لرماة العدو المتخفين بإطلاق النار على الدبابات عندما تكون هذه الأخيرة لا تستطيع الرد .
 


أيضاً القوة العراقية المدرعة أهملت الدور المهم والحاسم الذي يمكن أن تنجزه فرق الإستطلاع المتقدمة ، وذلك بقصد رصد الكمائن المحتملة والتحذير منها . فالمراقبة والرصد من دبابة متحركة ، تكون محدودة للغاية وقائدها فقط الذي تكون لديه رؤية نسبية شاملة قياساً بما هو متوفر لباقي أفراد الطاقم . إذ أن السائق يكون متفرغا بالكامل لعمله ، يبحث باستمرار عن أفضل طرق محاولاً تفادي العوائق ، أما المدفعي والملقم فكلاهما مقيدان بنطاق أجهزتهما البصرية ، وحتى قائد الدبابة نفسه لا يستطيع إلا تغطية منطقة مراقبة محدودة فقط في كل مرة . فإذا كانت الدبابة متحركة والكوات hatches مغلقة ، فإنه يتعين عليه هو الآخر الاعتماد على منظومات الرؤية البصرية المتوفرة لديه . لذلك يفضل قادة الدبابات المتمرسين العمل وهذه الكوات مفتوحة ، مستخدمين أعينهم أو المناظير اليدوية لمراقبة وتمشيط الأرض ، بحثاً عن الأهداف البعيدة مثل مكامن الصواريخ المضادة للدبابات التي تشغل من الأرض ، أو فرق ومجموعات قنص الدبابات ، واللجوء عند الضرورة للرشاشات المحورية والسقفية التي تبلغ فاعلية نيرانها بضعة مئات من الأمتار .




















فيديو للمشاهدة من الدقيقة 2:40

هناك 7 تعليقات:

  1. على الرغم من سوء التكتيك الذي استخدمت فيه هذه الدبابة من قبل القوات العراقية ... اظهرت الدبابة قوة جيدة في تحمل الضربات تلو الضربات من المدافع المحمولة على الكتف ... ويبدو انها قذائف ضعيفة نسبياً التي تم استخدامها

    ردحذف
  2. @محمد خليل
    السبب لانها لم تواجه ضربات بمناطق مؤثرة على الدبابة
    اغلب الضربات كانت تصيب جبهة البرج الي هوة اقوى نقطة تدريع باي دبابة

    الفيديو مخزي ويظهر سوء لتدريب والقتال المترابط بين جميع الصنوف
    لم نرى نزول المشاة الالي من الام113 رغم صعود العصابات الارهابية الجسر واصبحو على بعد متر من الدبابات

    ردحذف
    الردود
    1. حتى لو اصابات مناطق مؤثرة ... لن يتجاوز تأثيرها الاعطاب في افضل الحالات !
      .
      .
      يجب ان يكون لدى مقاتلين الدولة الاسلامية نظرة تكتيكية بالاحتفاظ ببعض القذائف المؤثرة لأستعمالها ضد مثل هذه الاهداف ... واستغلال ضعف الخبرة والتدريب لدى الطواقم العراقية ..,

      حذف
  3. الحمد لله نجت الدبابه بعد هذا الكمين ولو كانت روسيه لتطاير برجها مع اول قذيفه لاعلاقه للتدريب بهذا الكمين بالنسبه لطاقم الدبابه فقد ابقا مقدمه البرج باتجاه العدو وتم صد كل الضربات وكانت اضاعه للذخيره بالنسبه لداعش ولو لم تكن الدبابه علا جسر لتم اباده الدواعش بالمدفع لكن مكان الكمين حيد السلاح الاول للدبابه

    ردحذف
    الردود
    1. في مثل هذه المواقف وعندما تتعرض الدبابة لكمين محكم فإنه يتطلب منها التقهقر والتراجع بدل التوقف وتلقي الضربات من كل جانب .. العدو إختار موقع مناسب لإجراء الكمين وإستغل بعض نقاط الضعف المتأصلة في الدبابة مثل محدودية زاوية حركة المدفع ، كما أن المشاة العراقيين لم يبدوا أي تعاون أو دعم للدبابة وهذا سببه على الأرجح إنعدام التنسيق بين الطرفين .

      حذف
    2. لا استاذ انور لاحظ ان الدبابه قد رمت قذيفه او فذيفتين من مدفعها علا مصدر الرمي الاول عليها لكن التصوير كان من داعش فلم يظهر خساءرهم فطاقم الدبابه قد رد علا مصدر من مصادر النيران ولا حاجه للانسحاب امام هكذا قذاءف ضعيفه نسبيا

      حذف
    3. رصد الأهداف القريبة وكوة القائد مغلقة (غطاء الفتحة السقفية) يزيد من صعوبة تعيين الأهداف المهاجمة بالنسبة لطاقم الدبابة .. كما أن زاوية حركة المدفع تعيق مهاجمة الأهداف الأكثر انخفاضاً .. رامي الرشاشة المحورية يلاحظ أنه ليس له أي دور في صد الهجوم !! أخيراً لا نستطيع القول عن القذائف أنها ضعيفة ، فهذه تستطيع ثقب الدروع في المواضع الأقل حماية من الهيكل والبرج .

      حذف