23‏/8‏/2014

مروحيات غازيل السورية .. إلى المعركة .


إكتسبت القوات الجوية السورية SyAAF طائراتها المروحية الهجومية في أواخر السبعينات ، عندما ابتاعت حكومتها عدد 18 مروحية فرنسية من طراز SA-342L Gazelle للرد على التملك الإسرائيلي آنذاك لمروحيات AH-1 Cobra . جهزت هذه الطائرات أولياً بصواريخ AS-12 المضادة للدروع (هذه المقذوفات الموجهه هي نسخة محسنة عن صواريخ SS-11) كإجراء مؤقت بانتظار إنتاج الصاروخ HOT الأكثر دقة وفاعلية ومدى . في العام 1978 طلب السوريين تجهيز سربين من المروحية Gazelle ، أو ما مجموعة 36 طائرة جديدة ، حصل السوريين معها على الصاروخ HOT ، وهو المكافئ الأوربي للصاروخ الأمريكي TOW . أعتبر الصاروخ عند ظهوره أحد أفضل الأسلحة المضادة للدبابات فاعلية ، مع قدرة اختراق تزيد عن 700 ملم من الفولاذ عند زاوية ارتطام مقدارها صفر درجة . الصواريخ كانت مكيفة في أنابيب خاصة ، كل أربعة منها تثبت على أذرع تحميل جانبية خلف كابينة القيادة للمروحية Gazelle .. هذه المروحية لم تشاهد خلال سنين الصراع السوري إلا ما ندر ، لكن تغطية تلفزيونية حديثة للقاعدة القوة الجوية السورية المسماة "الطبقة" Tabka في محافظة الرقة أظهرت رغبة ملحة لإعادة تطويع هذه الطائرة في عمليات الدعم الأرضي . في الحقيقة الإستخدام الخجول للمروحية الفرنسية يعود لأسباب عدة ، منها أنها مسلحة فقط بمقوذفات موجهه مضادة للدبابات ATGM ، والطائرة محميه بشكل سيئ poorly protected ، لذلك على الأرجح هي ستسخدم لمشاغلة مواقع المعارضة السورية من مسافات بعيدة نسبياً وبعيداً عن مرمي نيران رصاص البنادق والرشاشات .



هناك 7 تعليقات:

  1. كيف حالك . افتقدناك هل رايت كتاب خالد وما رايك فيه . وكالعادة لدى طلب اريد فديو تعليم لتشغيل وقيادة دبابة بالتفصيل يفضل الروسية منها

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي رامي .. الكتاب في الحقيقة لم أقرأه لكني قرأت كتب مماثلة عن عبقرية القائد خالد أبن الوليد رضي الله عنه وأرضاه .. وبالنسبة لطلبك إليك هذه الفيديوهات :

      http://www.youtube.com/watch?v=QCwa_up5KXA

      http://www.youtube.com/watch?v=6SS4jXe1wx8

      http://www.youtube.com/watch?v=r71vrL4Uits

      http://www.youtube.com/watch?v=m-AhcsDdt_E

      حذف
  2. تصحيح قدرة الاختراق 700 ملم عند 90 درجه مش صفر مستحيل صفر يتم فيها اختراق دبابه

    ردحذف
    الردود
    1. penetrating 700mm of steel armour at 0° and 288mm armour at 65°

      من المفيد أخي الكريم التوضيح هنا أن المهتمين يستخدمون نمطي قياس مختلفين لحساب زاوية ميل التصفيح (وبالتالي تحديد عمق الإختراق) أحدهما نسبة إلى الوضع الأفقي والثانية نسبة إلى الوضع العمودي . فالسماكة المكافئة لتصفيح مائل (السماكة عند خط البصر Line of sight-thickness) تحسب في أحد أشكالها البسيطة على العلاقة الهندسية القاضية بتقسيم السماكة الحقيقية والفعلية لصفيحة التدريع في الوضع العمودي على جيب تمام الزاوية cosine rule حتى نحصل على السماكة المكافئة أو الفاعلة للتصفيح (مع افتراض تحرك وانتقال المقذوف لحظة الإصابة في مسار أفقي horizontal plane) .. نمط القياس الثاني يحسب زاوية الميل نسبة إلى الوضع الأفقي ، ويعمل على تقسيم السماكة الفعلية أو الحقيقية على جيب الزاوية لتحصيل السماكة المكافئة أو السماكة المنظورة عند خط البصر (بالنسبة للمثال الأخير ، 100 ملم ÷ sine (30°) = 200 ملم) .

      حذف
  3. أرجو أن توضح هذه الصورة المعنى ..

    http://www.clarinetmouthpiece.com/sites/behn/uploads/images/Signature_Mouthpieces/Signature_0_degree_angle_resized.jpg

    ردحذف
  4. السؤال الذي يشغل بالي لماذا السوريون تعاقدوا على مروحية الغازيل بالرغم وكما هو معروف أن سوريا حليف رئيسي للأتحاد السوفيتي ويكاد يكون كل التسليح الجيش السوري بكافة قطاعته تسليح سوفيتي والسوفيت يملكون البديل كال Mi-24/35 وربما بتسهيلات ماليه مريحه من قبل السوفيت ...فلماذا هذا الأستثناء بخصوص الحصول على بديل غربي في قطاع المروحيات المضاده للدروع ....!!


    أخوك red scorpion six

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي العقرب وأعتذر على التأخر في الرد .. ربما هذا راجع للتحفظ السوفييتي آنذاك على تصدير أسلحته المتقدمه !! عموماً في العام 1981 أستقبل السوريين عدد 12 مروحية هجومية نوع Mi-24 Hind-D من الإتحاد السوفييتي (تعلل السوفييت في البداية بحاجة قواتهم في ألمانيا الشرقية لهذا النوع من الطائرات ورفضوا توفيرها للسوريين) وشهدت هذه المروحيات في شهر فبراير من العام 1982 أول استخدام لها في قمع انتفاضة داخلية في مدينة حماة Hamah السورية ، حيث جهزت هذه الطائرات بأربعة صواريخ مضادة للدروع من طراز AT-2 Swatter مع توجيه راديوي radio-guidance وبمدى أقصى يبلغ 3.500 م ، بالإضافة لمدفع رشاش أسفل المقدمة ، وحاويات لمقذوفات غير موجهة .

      حذف