9‏/8‏/2013

الهجوم القاتل .. الهجوم الرأسي .

الهجوم القاتل هو الهجوم الرأسي الذي يستهدف أضعف وأوهن نقاط دبابة المعركة الرئيسة .. إنه الهجوم الذي يستهدف قمة الدبابة وسقفها حيث غالباً ما تكون الدروع قليلة السماكة .. فمن الحقائق الثابتة في تصاميم دبابات المعركة الرئيسة ، أن منطقة القمة أو السقف هي من أكثر المناطق وهناً وضعفاً في التدريع ، وربما لا تزيد سماكة هذه في أفضل الأحوال عن 40-50 ملم من الصلب (قمة برج الدبابة الأمريكية M60 على سبيل المثال مصفحة بدروع تبلغ سماكتها 23 ملم ، وهي مصنعة وفق مستويات صلادة عالية نسبياً ، تكفل وقايتها وحمايتها من مقذوفات الرشاشات حتى العيار 23 ملم ، التي توجه نيرانها عادة من المروحيات الهجومية) لذلك سعي مستخدمي الدبابات ومطوريها لإيجاد الحلول لمواجهة نقطة الضعف هذه .. أحد الحلول الابتدائية تمثل بإضافة المزيد من التصفيح لمنطقة سقف البرج ، إلا أن هذا الحل للأسف يزيد من وزن دبابة المعركة الرئيسة لنحو 20% ، وهي زيادة إضافية في ثقل الدبابة يبدو أنها غير مستحسنة لمصمميها . أحد الحلول الأخرى تمثلت باستخدام الدروع المباعدة spacing armour ، وذلك بإضافة صفيحة فولاذية كبيرة بسماكة نصف أنش ، تثبت فوق قمة البرج بواسطة أربعة قضبان ملحومة ، على ارتفاع متر واحد ، لتعمل كستارة أو مظلة واقية للبرج . وتستطيع هذه الصفيحة وهذا الترتيب ، مواجهه ذخيرة الهجوم السقفي والإطلاقات من عيار 20-30 ملم الخاصة بمدافع المروحيات الهجومية ، حيث أثبتت الاختبارات أن هذه المقذوفات تفقد قواها التفجيرية وتتبدد في المسافة الفاصلة بين صفيحة التدريع وسقف البرج . العائق الوحيد لهذه الإضافة يتمثل في استمرار انكشاف المنطقة الخلفية للبدن مع حركة دوران البرج .. عموماً الصور للأسفل تعرض هذا الشكل من الهجمات القاتلة ، عندما صوب مقاتل سوري من الجيش الحر قذيفة RPG بإتجاه سقف دبابة T-72 كانت تمر بالأسفل من المبنى الذي يكمن فيه وأصابها إصابة مباشرة في منطقة السقف !!!


المقاتل يجهز سلاح RPG-7 مع قذيفة PG-7V كلاسيكية . هذه القذيفة بقطر 85 ملم ووزن 2,2 كلغم ، حيث يمكن تمييزها عن طريق عدد من الأخاديد المختومة على المخروط الأمامي . هي قادرة على اختراق 260 ملم من التصفيح الفولاذي أو متر واحد من الخرسانة .


القذيفة تنطلق بشكل عمودي نحو برج الدبابة ويلاحظ عصف الإنفجار أعلى المبنى .. إحتمالية الخطأ هنا تكون محدودة ومنخفضة قياساً بالمسافة التي تفصل بين الرامي وهدفه .


إصابة مباشرة وعلى الأرجح نافذة من تصفيح البرج .. في هذه الحالات ، زمن الاشتباك في الغالب يكون محدود وسريع ، بحيث يجب تبديل وتغيير موضع الرمي بسرعة كبيرة ، فالعدو سيعمل على توجيه نيرانه نحو المباني والتراكيب الإنشائية المعينة كنقطة إطلاق أو حتى تلك المشتبه بأمرها ، وهم مدربون على ذلك .

رابط فيديو العملية

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=69BnAdjNKY0

هناك 8 تعليقات:

  1. يبدو كأن الدبابة تابعت تقدمها ولم تصب بأذية تخرجها عن القتال
    أما إذا أردت معنى الاصابة القاتلة الحقيقية فتابع هذا الرابط ولاحظ كيف أن القائد والرامي قذفا في الجو وهما يحترقان
    https://www.youtube.com/watch?v=w8egNmJMT2E

    ردحذف
    الردود
    1. حجم الضرر يحدده حجم التأثير الناتج عن الرأس الحربي .. الدبابة أصيبت وعلى الأرجح ألحقت بها أضرار شديدة .

      حذف
  2. أستاذ أنور ما نوع قذيفتي الأربيجي في هذا المقطع ، في أي دولة تصنع : http://www.youtube.com/watch?v=DLEw1Eq_O4c

    ردحذف
    الردود
    1. قذيفة PG-7V روسية . هذه القذيفة بقطر 85 ملم ووزن 2,2 كلغم ، ويمكن تمييزها عن طريق عدد من الأخاديد المختومة على المخروط الأمامي . هي قادرة على اختراق 260 ملم من التصفيح الفولاذي أو متر واحد من الخرسانة .

      حذف
    2. يبدو بأنك لم تشاهد الفيديو جيدا أستاذ أنور ، هذه أصلا قذيفة تاندوم ترادفية وليست القذيفة العادية ، وليست روسية أصلا ، وهي تشبه الترادفية البلغارية هذه http://apolo-engineering.com/rounds-grenade-launchers/pg-7vlt-hollow-charge-practical-round لكنها مختلفة عنها .

      حذف
    3. هههههه أعتذر أخي .. كنت أعتقد أنك تتحدث عن شريط الفيديو الذي في الموضوع !!! عموماً كلامك صحيح وهذه قذيفة تاندم Tandem-Charge ، وليست روسية بل هي إيرانية .

      حذف
    4. http://rogueadventurer.files.wordpress.com/2012/09/iranian-tandem.png?w=690&h=364

      حذف
  3. بصراحة الامر غريب جدا
    المسافة صغيرة جدا بالكاد تكفي لان يتسلح الصاعق
    أصبحت أشكك ان اللهب الذي صدر ناتج عن انفجار الرأس الحربي

    ردحذف