27‏/8‏/2013

حتمية المصير لأطقم الدبابات السورية !!


الصور للأسفل تعرض واحدة من أحدث الهجمات وأكثرها إثارة ، تعرضت لها إحدى الدبابات التابعة للنظام السوري على طريق جوبر في المتحلق الجنوبي بتاريخ 26/8/2013 ، حيث تظهر الصور دبابة T-72 مجهزة بدروع تفاعلية متفجرة تعرضت لهجوم جانبي بواسطة قنبلة طريق محلية الصنع (على الأرجح من النوع المشكل إنفجارياً) ضربت الجانب الأيمن من مقدمة الدبابة وتسببت في ثقب خزان الوقود ، وبدأ هذا الأخير في الإشتعال والانسكاب بشكل سريع .

نظام تخزين الوقود الخارجي external fuel system في الدبابة T-72 ، كما هو في الدبابات الروسية الأخرى ، أثار الكثير من الجدل والتعليقات حول سهولة تعرضه للهجوم والإصابة ، مما قد يترتب على نتائج كارثية على بقائية الدبابة . فنظام خزانات الوقود الخارجية بالإضافة إلى برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر ، يشتمل على خمسة حاويات جانبية موزعة على طول سقف الرف الأيمن لهيكل الدبابة ، مع إجمالي سعة من 495 لتر . قائد الدبابة السورية إستطاع النجاة ، وأطلق رجليه للريح لتجنب النيران الجانبية التي كانت موجهه نحو دبابته . سائق الدبابة إستطاع بصعوبة الخروج ، وعلى ما يبدو أنه كان مشوش وغير مدرك لطبيعة الحدث ، فحاول الهرب والقفز من فوق الهيكل ، لكن نيران الأسلحة الخفيفة لمقاتلي الجيش الحر كانت كثيفة ، وسقط الرجل أخيراً وهو مصاب بحروق متفرقة على الأرض !!









هناك 6 تعليقات:

  1. تقبل تحياتي أسناذ أنور يبدو أن الدبابة مزودة بالدروع التفاعلية على البرج فقط وأنها تلقت الضربة مباشرة ولو أنها زودت بالدروع بشكل كامل لختلف الأمر أرجو أن تضع رابط اليوتيوب وشكرا

    ردحذف
  2. الدبابة أصيبت من الأسفل ولا علاقة للدروع التفاعلية بالأمر أخي ,, راجع الرابطين .

    http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=jaXhh04JqXk

    https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=TO3QgUMTm0E

    ردحذف
  3. الرابطان مغلقان

    ردحذف
    الردود
    1. قمت برفع أحدهما لك من جديد ..

      http://www.gulfup.com/?V24NBk

      حذف
  4. السائق أصيب وقطعت رجله بسبب اللغم الأول من الناحية الأخرى من الدبابة ، وإصابته ظاهرة في الشريط قبل ان يسقط من الدبابة في رجله اليسرى .

    ردحذف
    الردود
    1. بالضبط .. وهذا ما يرجح فرضية أن انفجار اللغم كان في في مقدمة الهيكل عند موقع جلوس السائق حيث يوجد في هذه المنطقة من الهيكل عدد خزاني وقود على جانبي السائق .

      حذف