9‏/6‏/2013

خصائص وسمات التربة التي تتحرك عليها جنازير الدبابات .

خصائــص وسمــات التربــة التـي تتحــرك عليهــا جنازيــر الدبابــات


خصائص وسمات التربة soil characteristics والأسطح الرملية التي ستتحرك عليها الدبابات والعربات المجنزة الأخرى ، كانت في السابق محل نقاش وتوضيح . فلكون القصد عند تطويرها هو في جعلها قابلة للاشتغال والسير على الرمال الناعمة والمفككة بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من التضاريس ، فإن تصميم الدبابات يختلف عن العربات المقصود منها بالدرجة الأولى العمل على الطرق الممهدة . فنحن بشكل خاص يجب أن نأخذ بالاعتبار تشويه الرمال الذي تسببه جنازير الدبابات وتأثير هذا الأمر على أدائهم الحركي . المصممون عند عملهم على تطوير منظومة الطاقة والسير لدبابات المعركة الرئيسة ، التي تشمل المحركات والجنازير وأنظمة التعليق وملحقات هذه جميعاً ، يدرسون طبيعة الساحات المحتملة التي سيلقى على عرباتهم عاتق المشاركة فيها ، وتشكيلة أنواع الأسطح والترب soils التي ستخوضها هذه العربات مع مراعاة الاختلاف الخاص والبنيوي لملكياتها (أي الترب) . أنواع الترب تتفاوت بين ذات البحص والحصى gravels ، والرملية ذات الترب الناعمة sand ، وذات الطمى والغرين silts ، بالإضافة إلى الأرض المغطاة بالثلوج snow-covered .


الترب تتكون عادة من جزيئات وجسيمات بأحجام مختلفة وهم يصنفون عموماً طبقاً لحجمهم الجزيئي السائد والمهيمن . هكذا ، هم منقسمون إلى ترب خشنة محببة coarse-grained التي تتضمن الحصى والرمل ، وترب دقيقة التحبيب fine-grained التي تتضمن الغرين والطين ، وكذلك ترب عضوية تحتوي نسبة مئوية كبيرة من المادة العضوية . عموماً هناك اثنان من أنواع الترب التي تحظى باهتمام خاص ، الأول هو الرمل الجاف dry sand وهذا ليس له تماسك أو ترابط ، ومقاومته للقص الذي فيه الترب عادة تضعف وتتحطم متى ما أجهدت بجنازير الدبابة ، تعتمد على الاحتكاك الداخلي ، وبالتالي على الضغط الطبيعي الممارس عليها (مقاومة القص في الترب تحدث نتيجة الاحتكاك وتشابك الجزيئات والتصاقها . وتبعاً لذلك فإن مادة الجزيئات قد تتوسع أو تتقلص في الحجم بينما هي خاضعة للإجهاد) . النوع الآخر هي التربة الطينية المشبعة saturated clay ، التي هي متماسكة وقوة قصها مستقلة عن الضغط الطبيعي . على أية حال ، أكثر الترب التي ستعمل خلالها الدبابات ستكون بشكل خاص ترب زراعية طبيعية ، أو ترب مخصبة ، أو خليط ومزيج من الرمل والطين بالإضافة إلى المواد العضوية . في النتيجة ، هم يعرضون كلتا الخصائص المتماسكة والاحتكاكية .


هناك 8 تعليقات:

  1. الا يمكن استاذ انور الاستغناء عن الجنازير وصنع اليات بمبدا الهوفر كرفت وهذا سيحل مشاكل كثيرة وسيعطي للدبابات مجال عمل و مناورة اوسع

    ردحذف
  2. الجنازير أكثر قدرة على مواجهة الشظايا أخي الكريم ، بالإضافة لقدرتها على مواجهة شتى أنواع الطرق .

    ردحذف
  3. شكرا استاذي على هذه المعلومات القيمة عندي سؤال يخص تدمير دبابات T72 في سوريا حيث توجد ثلاثة مقاطع شهيرة سأضع في الاسفل روابطها وأنا لا أشك أن أحدا من متابعي الوضع في سوريا لم يشاهدهاعلى
    على كل حال هي ثلاث مقاطع الاول لأحد أبطال الجيش الحر في حمص يرمي قنبلة يدوية بحركة جريئة جدا داخل سبطانة الدبابة ويبدو انها صادفت المغلاق مفتوحا أو كان في حالة تلقيم والثاني استهداف الدبابة بـ RPG 29 والثالث بـ RPG 7
    الرابط المشترك بين الدبابات الثلاث ان النيران اندلعت من البرج بشكل لا يوحي أنه انفجار بقدر ما هو اشتعال وقود وخاصة اننا شاهدنا مقاطع اخرى تبين بوضوح انفجار الذخيرة بالدبابة والسؤال هو من أين للوقود أن يكون داخل البرج أرجو أن تبين لنا بوضوح ماذا حدث لديايات الثلاث وشكرا
    https://www.youtube.com/watch?v=Xvloese8Dn8
    https://www.youtube.com/watch?v=VH6JMRsNyCU
    https://www.youtube.com/watch?v=dvOQUSzJ31A
    يبدو ان المقطع الثالث بدأ باشتعال وقود وانتهى بانفجار بعض الذخيرة

    ردحذف
    الردود
    1. المقطع الأول سبق التعليق عليه ، وقلنا أن التفسير المنطقي كما تفضلت يتحدث عن رمي قنبلة داخل سبطانة الدبابة في اللحظة التي صادفت فتح مغلاق المدفع والله أعلم .. مقطع الفيديو الثاني هو الأروع وكان عرضة للتحليل والتفسير في المنتديات الناطقة بالروسية ، ونفاث الشحنة المشكلة أصاب موضع التخزين الداخلي المكشوف في أرضية الهيكل .. المقطع الثالث يعرض إنفجار مروع لذخيرة دبابة سورية .. في الحقيقة أخي القضية لا تتعلق بالوقود الداخلي للدبابات الروسية والذي هو محفوظ بحاويات خاصة في تقارب شديد ومستغرب !!! مع مخزون الذخيرة الداخلي (هو يساعد على زيادة حدة النيران لكنه ليس السبب في إشتعالها) ، بل أن النيران المشتعلة والحوداث الكارثية للدبابات السورية عند الإصابة تتعلق بشحنات الدافع لقذائف الدبابة والمواد المصنعه منها ، والتي تتركز على مسحوق pyroxylin القابل للاحتراق بالكامل . هذا المسحوق ينتج من قبل معهد البحث العلمي الرسمي للمنتجات الكيميائية في كازان Kazan ، والمسحوق هو من عائلة مركبات نترات السيليلوز Nitrocellulose‏ . وللتبسيط ، هي مادة متفجرة سريعة الاشتعال مخفضة الدخان ، يتم الحصول عليها بغمس وتنقيع الألياف النباتية بخليط من حمضين مركزين هما حمض الكبريتيك sulphuric acid وحمض النيتريك nitric acid ، ثم تجفف بعد ذلك .

      حذف
  4. صورة أو مخطط لتوزيع الوقود الداخلي والخارجي في الدبابات T-72 وT-90 ، الأرقام 17 و18 لمواضع التخزين في مقدمة الهيكل ، وهناك أخرى في أرضية الهيكل .

    http://www.panzer35.ru/_fr/47/5824765.jpg

    ردحذف
  5. صورة أخرى لتوزيع الوقود ..

    http://army.lv/large-photos/t-90.13073.jpg

    ردحذف
  6. شكرا استاذ ولكن يبقى سؤال لماذا احيانا تحترق شحنات الدفع مجرداحتراق كما في الروابط الثلاث السابقة ولماذا احيانا تنفجر بشكل عنيف مؤدية لخلع البرج
    هل يا ترى السبب هو الصغط داخل البرج عندما تكون فتحات الرامي والقائد والسائق محكمات الاغلاق ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ببساطة لأن شحنات الدافع والوقود والمقذوفات تخزن جنباً إلى جنب في الدبابات الروسية بالقرب من الطاقم ... إقرأ هذه الفقرة من أحد مواضيعي عن الدبابات الروسية .

      ومن غرائب التصميم الأخرى التي تعرضت لها بعض المصادر ، هي ما كتبه بعض الباحثين في شؤون الدبابات الروسية ويتحدث هذا عن A wonderful combination, fuel and tank gun projectiles ، وتعني "مزيج وتوليفة رائعة .. الوقود مع قذائف مدفع الدبابة" !! إذ يوجد في الدبابات T-72/T-90 خزان وقود كبير تحت سطح الأرضية ، بين مؤخرة أرضية البرج وجدار الحماية ، وبعض شحنات الدافع محفوظة بشكل عمودي stowed vertically في تجاويف خاصة خلال هذا الخزان !! في مقدمة الهيكل ، هنالك أيضاً خزان وقود آخر إلى يمين السائق ، ويتوافر أيضاً في هذا الموضع تقريباً ذخائر إضافية مع شحنات دافع محفوظة في تجاويف غائرة recessed تحمل نمط وإسلوب التخزين في خزان الوقود ، لكنها تثبت هنا بشكل أفقي . عدد من المقذوفات محفوظة على حائط الهيكل في مؤخرة T-72 ، وبضعة شحنات دافع propellant cases تشد وتحزم إلى أرضية البرج ، بجانب أقدام كلاً من المدفعي والقائد !! (من البداية ، مبدأ التصميم كان يفضل الإنتاج الشامل والموسع mass production على المناعة والحصانة النسبية comparative invincibility) . لقد أظهر البرج ، كما بدا من الصراعات التي شاركت بها الدبابة T-72 ، ميله للطيران متى ما الدبابة ضربت وحدث الاختراق والثقب .

      حذف