19‏/12‏/2012

وحدة الطاقة المساعدة APU .


وحـــــــــدة الطاقـــــــة المساعـــــــدة APU


وحدة الطاقة المساعدة auxiliary power unit أو APU ، هي أداة لتوليد الطاقة مصعدة على العربات الأرضية أو غيرها ، ومسئولة عن توفير الطاقة الكهربائية لوظائف التشغيل المتعددة ما عدا الدفع والتسيير . هذا التجهيز لائم إلى بعض الدبابات لتزويد الطاقة الكهربائية دون الحاجة لتشغيل المحرك الرئيس ومن ثم مواجهة الاستهلاك المرتفع للوقود أو اصدار الإشارات تحت الحمراء البارزة غير المرغوب فيها أو حتى الضوضاء العالية engine noise (الدبابات تلجأ لبطاريات الشحن الداخلية لتشغيل أنظمتها الالكترونية والهيدروليكية عند إطفاء المحرك الرئيس) ، حيث توفر وحدات التوليد هذه الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل كافة الأنظمة القتالية في الدبابة بالإضافة إلى أنها توفر الطاقة الهيدروليكية اللازمة لتحريك ودوران البرج . العديد من دبابات المعركة الرئيسة الحالية مثل الأمريكية M1 Abrams والألمانية Leopard 2 والإسرائيلية Merkava Mk4 وغيرهما ، تستخدم منظومة APU في الجزء الخلفي من البرج أو الهيكل أو حتى أسفل الدرع . كما أن بعض نماذج الدبابات الروسية الأحدث مثل T-90 تستفيد من هذا التجهيز . هذه المنظومات تصمم ضمن شروط عمل محددة ، مثل الأداء العالي والقدرة على العمل في درجات الحرارة المتطرفة والارتفاعات العالية وفي ظروف الغبار الكثيف ، كذلك التكامل والاندماج integrated الكلي مع وقود العربة وأنظمة السيطرة والتحكم ، ناهيك عن قابليتها على العمل والاشتغال بينما العربة في وضع الثبات أو في وضع الحركة ، وأخيراً الحجم المضغوط والمرصوص compactsize . هي نموذجياً تعمل وفق ثلاثة أنماط عمل ، فهي إما أن تعمل بشكل مستقل وذاتي عندما المحرك الرئيس متوقف عن العمل . أو نمط توليد الطاقة بالتزامن مع دوران المحرك الرئيس ، كأن تكون العربة في وضع التشغيل والحركة . أو نمط تسليم الطاقة الخارجي external power delivery وذلك لتشغيل تجهيزات كهربائية بالقرب من العربة المتوقفة عن طريق تمديدات خاصة .


لقد أصبح منظومات APU تجهيز قياسي في العديد من دبابات المعركة الرئيسة الجديدة وكذلك برامج الترقية والتطوير لعربات القتال المسلحة AFV للأسباب التالية :

* إتاحة وتوفير نمط عمليات صامت Silent Mode للعربات القتالية مع المحافظة على مستوى منخفض من الضوضاء والإشارات الحرارية .
* دعم الاحتياجات والمتطلبات المتزايدة للطاقة increased power عند توفر معدات كهربائية أو إلكترونية مرتفعة الطلب للقوة .
* تخفيض تكاليف التشغيل العملياتية operational costs وعمليات الامداد والتموين للعربات المدرعة ، خصوصاً فيما يتعلق بتجهيزات الوقود الذي سيتم توفيره بشكل نسبي .
* تحسين أداء الطاقم وتخفيض حالة الإعياء والإرهاق crew performance بتقليل تعرضهم للصخب والإزعاج الناتج عن صوت واهتزازات تشغيل المحرك الرئيس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق