2‏/11‏/2012

استهلاك الوقود والاشتعال في محركات الديزلِ .


استهلاك الوقود والاشتعال في محركات الديزل


قد يتساءل البعض عن سبب تفضيل محركات الديزل على محركات البنزين للاستخدام في تسيير ودفع دبابات المعركة الرئيسة ؟؟ هناك اختلافان رئيسان بين تصميم محركات البنزين ومحركات الديزل . أولاً أن محركات البنزين تستخدم نظام الإيقاد بالشرارة spark ignition بينما تستعمل محركات الديزل نظام الإيقاد بالضغط compression ignition . في داخل المحرك ، الوقود يحترق لإصدار وتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية . وفي محرك البنزين تحديداً ، شمعة القدح spark plug تنتج شرارة لإشعال خليط البنزين والهواء . أما في محرك الديزل ، فإن الهواء يضغط إلى درجة حرارة عالية ، لذلك عندما غمامة أو رذاذ طفيف من الديزل يتم ضخه إلى الهواء المضغوط ، فتتسبب الحرارة المفرطة في اشعال الديزل . لهذا محرك الديزل يدعى أحياناً "محرك الإيقاد بالضغط" . الاختلاف الثاني يرتبط بحدود ومستويات نسب ضغط المحرك compression ratios . فمحركات الديزل مصممة للاشتغال في نسب الضغط الأعلى ، عادة تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25. بينما محركات البنزين لها نسب ضغط أوطأ ، عادة ما بين 1:8 إلى 1:12 ، وكما هو معروف فإن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط . ولتوضيح هذه الجزئية نقول أن نسبة الضغط في المحركات المكبسية هي النسبة بين حجم الاسطوانة وحجرة الاحتراق عندما يكون المكبس في أسفل شوطه ، وحجم حجرة الاحتراق عندما يكون المكبس في أعلى قمة شوطه . وللقارئ أن يتخيل اسطوانة وحجرة احتراقها مع المكبس وهو في أسفل شوطه محتوياً على 1000 سنتيمتر مكعب من الهواء (900 سنتيمتر مكعب في الاسطوانة زائداً 100 سنتيمتر مكعب في حجرة الاحتراق) . عندما المكبس ينتقل إلى أعلى قمة شوطه في داخل الاسطوانة ، والحجم المتبقي داخل الرأس أو حجرة الاحتراق يخفض ويقلل إلى 100 سنتيمتر مكعب ، فإن نسبة الضغط ستوصف بشكل متناسب على أنها تعادل 1000:100 ، أو بالتخفيض الجزئي 10:1هي نسبة الضغط . إن نسبة ضغط عالية مرغوبة لأنها تسمح للمحرك بانتزاع واستخراج طاقة ميكانيكية أكثر mechanical energy من كتلة معطاة من خليط الوقود الجوي وذلك بسبب كفاءتها الحرارية الأعلى .


ولكون المحركات ذات نسب الضغط الأعلى أكثر كفاءة حرارياً thermal efficiency ، فإن محركات الديزل لها عموماً كفاءة وقود أفضل من محركات البنزين . ولتشغيل عربة مماثلة في الحجم ، فإنه سيكون لمحرك الديزل أفضلية لنحو 30% أو أكثر في كفاءة الوقود مقابل محرك آخر يعمل بالبنزين . ولتبيان هذه الفكرة نقول أن محركات البنزين الحديثة لها كفاءة حرارية قصوى لنحو 25-30% عندما تستخدم على سبيل المثال لتشغيل المركبات تجارية . بمعنى أنه حتى عندما تعمل هذه المحركات عند مرحلة كفاءتها الحرارية القصوى ، فإننا نجد أن من اجمالي طاقة الحرارة الكلية المحررة والصادرة عن وقود البنزين المستهلك والمستنفذ ، فإن نحو 70-75% من هذه مطروحة rejected كحرارة دون أن تتحول إلى عمل حقيقي مفيد أو مجدي . تقريباً نصف هذه الحرارة المطروحة والمنبوذة تحمل بعيداً من قبل غازات العادم exhaust gases ، ونصفها يمر ويعبر عبر جدران الاسطوانة ، أو رأس الاسطوانة إلى نظام تبريد المحرك ، ومن ثم تعبر إلى الجو عن طريق نظام شبكة التبريد "الراديتر" radiator . أما في المحركات التي تستخدم دورة الديزل (دورة الديزل Diesel cycle هي دورة حرارية تستخدم في محركات الديزل الموقدة بالضغط ، حيث يتم اطلاق الوقود على هيئة رذاذ وبضغط عالي في الاسطوانة ، وعند هذه المرحلة يتم الايقاد بدون شرارة) فإنها عادة ما تكون أكثر كفاءة وفاعلية ، على الرغم من أن دورة الديزل ذاتها أقل كفاءة من حيث نسب الضغط المساوية أو المضاهية ، ذلك لكون محركات الديزل تستخدم نسب ومعدلات ضغط أعلى بكثير (حرارة الضغط تستعمل لإشعال وقود الديزل بطيء الاحتراق) . تلك النسب العالية من الضغط تعوض كفاءة الدورة الداخلية الأوطأ ، بحيث تسمح لمحرك الديزل أن يكون أكثر كفاءة وفاعلية .


في الديناميكا الحرارية thermodynamics ، توصف الكفاءة الحرارية بأنها مقياس لأداة لابعدية تستخدم الطاقة الحرارية كما في محرك الاحتراق الداخلي لتوليد الطاقة الكهربائية والميكانيكية . والمصطلح يشير ببساطة إلى العلاقة بين الطاقة الكلية المحتوية والكامنة في الوقود ، وحجم الطاقة المستخدمة لأداء وانجاز عمل مفيد . ولمزيد من التوضيح حول هذه الجزئية نقول إن المحركات الحرارية تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية أو عمل ، لكنهم عادة لا يستطيعون انجاز هذه المهمة بشكل مثالي ، حيث أن بعض طاقة الحرارة المدخلة سوف لن تحول إلى عمل كما هو مفترض ، لكنها سوف تبدد وتشتت كحرارة مهدرة ومهملة نحو المحيط الخارجي لبيئة التشغيل . هكذا فإن الكفاءة الحرارية لمحرك حراري هي النسبة المئوية من طاقة الحرارة heat energy التي تحول وتوجه إلى عمل منجز . وعدم الكفاءة هذه يمكن أن تنسب في بعض أسبابها إلى توفر أنواع معينة من المحركات لها حدود ومستويات منخفضة من الكفاءة بسبب عملية أو قابلية عدم الانعكاس irreversibility (لا يمكن اتمامها في الاتجاه العكسي) المتأصلة والمتلازمة لدورة المحرك المستخدم . سبب آخر يرجع للسلوك غير المتماثل للمحركات الطبيعية ، مثل الاحتكاك الميكانيكي mechanical friction والخسارة أو الفقدان خلال عمليات الاحتراق ، حيث تتسبب هذه في خسارة أكثر لعامل الكفاءة . على أية حال ودون الدخول في تفاصيل ميكانيكية ، محركات الديزل عملياً لها كفاءة أكثر لنحو 30-35% من محركات البنزين ، وذلك بسبب أن الوقود لا يقدم أو يدخل إلى حجرة الاحتراق حتى يكون مستلزم ومطلوب لعملية الاشتعال .


في الحقيقة السبب الرئيس للتوجه العام نحو محركات الديزل لتسيير ودفع دبابات المعركة الرئيسة وتفضيلها على محركات الإيقاد بالشرارة العاملة بالبنزين يرجع لقابليتهم على زيادة المدى التشغيلي والعملياتي operating range ، وذلك ناتج عن كفاءتهم الحرارية الأعظم ، وبالتالي استهلاكهم الأوطأ والأقل للوقود . بالنتيجة ، الاستهلاك الأدنى للوقود في المحركات الموقدة بشرارة ، المدارة والمشغلة بمزيج الوقود/الهواء المخفف والضعيف weak fuel-air mixtures يمكن أن يكون مخفضاً حتى 240 g/kWh (غرام لكل كيلو وات بالساعة كحجم للطاقة المولدة) ، لكنه بشكله العام يبلغ نحو 300 g/kWh . في حين أن استهلاك الوقود الأدنى لمحركات الديزل عادة لا يزيد عن 240 g/kWh ، ويمكن أن يبلغ فقط 200 g/kWh .. إن الاختلاف في استهلاك الوقود fuel consumption بين الدبابات المدفوعة بنوعي المحركات (الديزل والبنزين) عرض بشكل واضح في الاختبارات على الأراضي والتضاريس المختلفة التي نفذت مع دبابة أمريكية من طراز M48A2 مدفوعة بواسطة محرك AVI-1790 موقد بشرارة مع نظام حقن بالوقود Fuel injection (نظام تسليم الوقود الأساس في محرك الاحتراق داخلي بعد استبدال نظام الكربوريتر الأقدم خلال 80-1990) ودبابة أخرى من طراز M48A2E1 شغلت بمحرك ديزل من نوع AVDS-1790 ، حيث استهلكت محركات الدبابتين معدل من 9.2 و6.8 لتر لكل كيلومتر على التوالي (الدبابتين اعطيتا نفس حجم خزان الوقود) . هذه النتيجة عنت أن المدى التشغيلي للدبابة المدفوعة والمسيرة بمحرك ديزل كان أعظم بنسبة 35% من الدبابة المدفوعة بمحرك موقد بشرارة (محرك بنزين) . اختلافات وفروقات مماثلة عرضت وأثبتت لعملية استهلاك الوقود بين محركات موقدة بشرارة ونظيرتها محركات الديزل التي جهزت نسخ دبابة Scorpion البريطانية . متوسط استهلاك الوقود للنماذج الأولى المدفوعة بمحرك بنزين من نوع Jaguar J60 كان 0.65 لتر لكل كيلومتر ، في حين حقق محرك الديزل اللاحق لنفس الدبابة من نوع Perkins حقق متوسط استهلاك بلغ 0.49 لتر لكل كيلومتر على الطرق (استطاع توفير سرعة قصوى للدبابة حتى 80 كلم/ساعة ، وكان قادراً على توفير تعجيل من الصفر إلى 48 كلم/ساعة خلال 16 ثانية فقط) . هذه النتيجة عنت مرة أخرى أن المدى العملياتي للدبابة المدفوعة بمحرك ديزل كانت أعظم بنسبة 34% ، على الرغم من وزنه الأثقل قليلاً بالمقارنة مع نظيره محرك الإيقاد بالشرارة .

هناك 6 تعليقات:

  1. ما سبب اختيار الامريكان للغاز لتشغيل دباباتهم وتركوا البنزين و الديزل ؟

    ردحذف
  2. ليس الغاز أخي ، والمحرك الذي يشغل الدبابة والذي تقصده بكلامك والله أعلم AGT-1500 يعمل على وقود متعدد ، بضمن ذلك وقود الطائرات ، البنزين ، الديزل والديزل الخاص بالاستخدامات البحرية .

    ردحذف
  3. ما سمعته ان دبابات الابرامز المصرية تعمل بمحرك توربيني يعمل بالغاز ويجب تعبئتها كل أربع ساعات ؟؟؟
    و لا أفهم كيف لمحرك واحد ان يعمل على الديزل و البنزين خصوصا أن لكل منهما نمط احتراق مختلف ؟

    ردحذف
    الردود
    1. محركات التوربينات الغازية gas turbines سميت بها الإسم أخي الكريم نتيجة إشتمالها من ضمن أمور أخرى على مولد غاز gas generator مجهز بضاغط أو مكبس للضغط العالي والمنخفض ، يدير عملياً التوربين الدوار working turbine الخاص بالمحرك .. وكما سبق أن ذكرت ، المحرك قادر على استخدام تشكيلة من أنواع الوقود بالإضافة للديزل البنزين ، بما في ذلك الكيروسين ، الوقود النفاث الخاص بالطائرات JP-4 و JP-8، الديزل الخاص بالاستخدامات البحرية .. لقد تحدثت دراسة أمريكية عن جزئية استهلاك الوقود في الدبابة أبرامز ، وذكرت أن الدبابة تحتاج تقريباً إلى 300 غالون (1136 لتر) وقود كل ثمان ساعات . معدل الاستهلاك هذا يتعمد على ظروف المهمة والتضاريس والطقس . علماً أن دبابة واحدة تأخذ 10 دقائق لإعادة التزود بالوقود ، في حين أن تزويد فصيل دبابات (يتكون من أربع دبابات) بالوقود وإعادة تسليحه يستغرق تقريباً 30 دقيقة تحت الشروط المثالية . أما عن استهلاك الوقود كمعدل ، فقد ذكرت الدراسة أن الدبابة أبرامز تقطع مسافة 0.6 ميل لكل غالون ، في حين أنها تستهلك 60 غالون (227 لتر) لكل ساعة عند السير والتجوال خارج الطرق الممهدة cross-country .

      حذف
  4. موضوع جيد, الا انك ركزت بشكل رايسي على مسالة الظغط العالي لمحركات الديزل. لكن هذه ليس السبب الوحيد لكفائة محركات الديزل. تصميم مداخل الهواء مهم جدا كما ان شكل ةتصميم راس المكبس اهم اذا اخذنا بعين الاعتبار طريقة بخ الديزل , اذ لدينا نوعين من عمليات بخ الديزل الاوهما البخ المباشر اي البخ داخ الاسطوانة والبخ غير المباشر اي البخ في غرفة ثانوية. الا ان ما يميز محركات الديزل عن البانزين ان عملية البخ تختلف توعا ما وهذا مايعطي كفائة حرارية اعلى للديزل من البانزين. عند صعود المكبس و وصوله الى ما يقارب منتصف الاسطوانة تبداء عملية البخ, اذ ان الوقود عليه ان يمتزج مع الاوكسجين وهنا لا فرق بين محركات الديزل والبانزين, والاهم هنا ان محركات الديزل تكمل عملية الاحتراق قبل ان يصل المكبس الى النقطة الميتة العلية, بحيث ان حرارة وظغط الاحتراق قد تم الاستفادة منها وتحويل جزء منها الى طاقة ميكانيكية. نقطة اخيرة وهي ان دورات محرك الديزل اقل بكثر من تلك لدى محرك البانزين وهذا شي جيد بحيث ان عزم محرك الديزل موجود عند ما يقارب 1800 الى 3000 دورة بالدقيقة حسب نوع المحرك.
    اما بالنسبة لمحركات التوربينية فهذه تعمل بطريقة مختلفة ومعقدة يمكن شرحها لاحقن الا ان معدل الاسهلاك اعلى من المحركات الاخرى
    والشكر الجزيل لك

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الكريم .. في المدونة أنا لا أعرض كل المادة العلمية التي لدي عن الموضوع وأدخر ما نسبته 50-60% للكتاب الذي أعمل على إنجازه حول دبابات المعركة والتحديات المضادة في ساحة المعركة !! يمكنك مراجعة المواضيع التالية للمزيد من الفائدة :

      الكفاءة الحرارية لمحركات الديزل
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/02/blog-post_24.html

      معزز الشحن لمحركات الديزل
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/08/blog-post_26.html

      محركات الدبابات المبردة بالهواء مقابل مثيلتها المبردة بالسائل .
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/04/blog-post.html

      محركــــات التوربيـــــــن الغـــــــــازي .
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/09/blog-post_13.html

      عزل محركات الديزل حرارياً .
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/03/blog-post_26.html

      المحركات المكبسية الموقدة بشرارة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/10/blog-post_11.html

      محـرك الدبابـة الروسيـة T-90
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/12/t-90.html

      محركات الدبابات الألمانية الأحدث .
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/12/blog-post_6.html

      محرك الديزل الأول لدبابة المعركة .
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/03/blog-post_16.html

      حذف