9‏/10‏/2012

نظام التلقيم الآلي في الدبابة Leclerc .

نظـــام التلقيــم الآلــي في الدبابــة Leclerc


الدبابة الفرنسية Leclerc تستخدم نظام حديث للتلقيم الآلي ، طور من قبل شركة Creusot-Loire ، في حين تتولى إنتاجه وتوزيعه Giat Industries (المقاول الأساسي) . هذا النظام الذي يتم التحكم به بواسطة نظام الكتروني متطور مثبت في برج الدبابة ، وجرى عزله عن الرامي وقائد الدبابة في مقصورة الطاقم crew compartment بواسطة حاجز مدرع محكم الغلق . يسمح النظام بمعدل نيران يبلغ 12 طلقة/دقيقة ، حيث يحمل مخزن الملقم عدد 22 قذيفة من عيار 120 ملم جاهزة للرمي ، مع قدرة على الاختيار بين خمسة أنواع من القذائف باستخدام معالج دقيق ، بما في ذلك الأنواع النابذة للكعب المثبتة بزعانف APFSDS ، وشديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT . هذه القدرات يعززها نظام رقمي للسيطرة على النيران D-FCS ، يسمح باختيار وانتخاب عدد 6 أهداف خلال 30 ثانية (تسمح وحدة التوجيه المستقرة بنسبة إصابة أثناء الحركة تبلغ 95% ، وتستطيع الدبابة عموماً مهاجمة أهداف تبعد عنها مسافة 4000 م وهي تتحرك بسرعة 50 كلم/س) . يوجد في هيكل الدبابة مخزون إضافي من الذخيرة ، يبلغ عدده 18 قذيفة لغرض إعادة تزويد الملقم الآلي بالذخائر المستهلكة . حاويات الخراطيش cartridge cases في الملقم والتي تغذي المدفع أملس الجوف نوع F1 ، هي من النوع التي نصفها قابل للاحتراق semi-combustible ، وعند الحاجة لرمي قذيفة معينة ، فإن باب صغير يعمل كهربائياً يفتح من خلال الحاجز المدرع ليسمح للذخيرة بالمرور من خلاله . وقد جرى تصميم برج الدبابة المشتمل على الملقم في حالة إصابته واختراقه من قبل قذيفة معادي ، بحيث يوجه وينفس القوة الرئيسة لموجة الانفجار نحو الأعلى من خلال أبواب خاصة ، بدل توجيه موجة الانفجار نحو غرفة الطاقم .


يشتمل الملقم الآلي في الدبابة Leclerc على مكونين رئيسيين هما : ناقل الذخيرة ، والذي هو أيضاً مخزن طلقات الملقم من عيار 120 ملم ، وتكون القذائف هنا موجهة وأنوفها نحو مقدمة الدبابة . المكون الثاني هو مدك أو صادم تلسكوبي telescopic rammed ، مهمته نقل الذخيرة من مخزن الملقم للعقب المفتوح الخاص بالمدفع الرئيس . الناقل يمكن أن يحمل بعدد 22 طلقة يدوياً loaded manually من داخل الدبابة أو من خارجها (فتحة في مؤخرة البرج turret rear) . ناقل الذخيرة يشتمل في بنائه الداخلي على سلسلة متصلة endless chain متوافقة مع تركيب من خليتين مفتوحتين ومفصولتين عن بعض ، تنزلقان على قضبان أو مسارات خاصة . أما المدك التلسكوبي فيتضمن ذراع انزلاقي sliding الذي يعمل على دفع القذيفة المنقولة في عقب المدفع الرئيس F1 . ويمكن تحميل المدفع بالذخيرة عندما تكون الدبابة عند حدود ميلان وانحدار تتراوح بين -15 و+15 درجة . يبلغ طول الملقم 1400 ملم ، وعرضه 2400 ملم ، وارتفاعه 500 ملم ، أما وزنه فيبلغ 500 كلغم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق