29‏/10‏/2012

مجســــات التحذيــــر الليزريــــة .


مجســـــــات التحذيـــــــر الليزريـــــــة LWS 
                                                                                   
                                                                                 
أحد أبرز مكونات منظومات الحماية النشيطة APS هي وحدة التحذير الليزرية أو LWS . وتعتبر هذه من التجهيزات القياسية للكثير من دبابات المعركة الرئيسة والعربات العسكرية الحديثة الأخرى ، وخط الدفاع الأول للتحذير من الشعاع الليزري الخارجي (أول دبابة استخدمت النظام في العالم كانت الإسرائيلية Merkava Mk 3 في العام 1989 ، وكان من تطوير شركة AMCORAM) ويرتكز دورها على كشف الإنارة الليزرية المعادية laser irradiation ، وإنذار الطاقم بأن عربتهم تم إضاءتها بواسطة شعاع ليزري ، وتمييز نوعه سواء كان من النوع المنتظم أو متعدد النبضات single/multi pulse ، وبالتالي إطلاق إشارة تحذير لتفعيل منظومة الإجراءات المضادة counter-measures . كفاءة مجسات التحذير الليزرية معروفة بإمكانيتها على تسجيل مستوى دقة واحتمالية الكشف الصحيح في المسافات القصوى لنسبة لا تقل عن 90% . هذه الكفاءة يمكن أن تقيم طبقاً للزيادة والنقصان بسبب تأثير العوامل والتغييرات المختلفة ، مثل الأحوال الجوية weather conditions ، والصخب الخلفي المحيط وكذلك مستوى الاضطراب الجوي (في المجمل ، الأمر يتضمن انعكاس الإشارات عن الأرض ، الشمس ، الجو ، الغيوم ، أو أي مصدر آخر يمكن أن يوفر إشارة غير مطلوبة undesired signal إلى المستقبل) . لقد أظهر تحليل النتائج بأن مسافة كشف مجسات الليزر التحذيرية تعتمد جوهرياً على الظروف الجوية . فعندما تزداد حالة التخفيف الجوي atmospheric attenuation (مصطلح يطلق على العملية التي فيها كثافة تدفق لشعاع متوازي من الطاقة ، تتناقص تدريجياً نتيجة زيادة المسافة عن المصدر ، وذلك كنتيجة لمظاهر الامتصاص أو التبعثر بالجو) فإن مدى الكشف يتناقص ، ويمكن أن تبلغ المسافة المثالية لكاشف عالي الحساسية حوالي 5.5 كلم ، إلا أن هذه المسافة تحت الظروف الجوية السيئة ، قد أن تنتقص وتنخفض إلى 1.8 كلم فقط .

إن نظام التحذير والإنذار الليزري كما وسبق ذكره ، يهدف لتنشيط أنظمة الإجراء المضادة المثبتة على العربة لكي تبدأ عملها آلياً أو إعطاء تحذير سريع إلى الطاقم لكي يشرعون في المناورة الصحيحة والمناسبة للخروج من موقعهم الأصلي . لهذا ، وقت الكشف يجب أن يكون قصير جداً لكي يتمكن الطاقم من الاستفادة من الوقت المتوفر لأخذ مناورة المراوغة والتملص evasive manoeuvre ، مع ملاحظة أن الزمن المقدر من لحظة تسليط شعاع ليزر الإضاءة وحتى وصول الصاروخ إلى الهدف سيتراوح بين 15-20 ثانية (بالطبع الأمر مرتبط بالمسافة الفاصلة وسرعة الصاروخ ورد فعل الرامي الابتدائي بالنسبة لظروف الإشتباك) . بالطبع تجاوز الخطر لا يكون فقط مع المناورة بالعربة ، بل أيضاً بتوجيه نيران قمع وإخماد fire suppression . فهذا التعبير العسكري يشير لإطلاق نيران الأسلحة المتوافرة على موضع العدو بهدف إجباره على التراجع والاختباء ، وبالتالي تخفيض قدرته إلى توجيه النيران المضادة ، وكما هو الحال عند مهاجمة مواقعه . نيران الإخماد إما أن تكون مهدفه ومصوبة (على سبيل المثال باتجاه جندي معادي محدد ، أو مجموعة جنود ، أو عربة) ، أو غير مصوبة (مثلاً على محور أشجار أو مباني ، حيث يمكن توخي تمركز جنود العدو ، أو باتجاه موضع مشكوك تخفيهم فيه) . ولكي تكون نيران الإخماد فعالة ومؤثرة effective ، فإنها يجب أن تكون كثيفة الحجم ومستمرة نسبياً .


الدبابات الإسرائيلية الأحدث من طراز Merkava 3/4 تتجهز بمنظومة متقدمة للكشف الليزري يطلق عليها LWS-2 مع مدى تغطية يبلغ 360 درجه ، وهي بذلك توفر مجال كشف لكامل محيط العربة ، وفي التغطية العمودية من -25 و+90 درجه أو أكثر . تتمحور ردة الفعل التالية للعربة بعد الكشف حول عدة إجراءات مضادة ، مثل نشر ستارة دخانيه smoke screen (ستارة دخان على قوس من 180 درجة خلال ثانيتين) أو القيام بمناوره سريعة manoeuvre ، أو توجيه نيران مضادة للموقع مصدر الإضاءة الليزرية . هذا النظام قادر حقيقتاً على كشف عدة أشكال من المصادر الليزرية المختلفة ، بما في ذلك تلك الواقعة في حزمة طيف الأشعة تحت الحمراء IR . النظام بشكله البسيط يشتمل على عدد ثلاثة مجسات كشف ليزرية LDS موزعة فوق برج العربة المراد حمايتها ، ووحدة عرض وسيطرة داخل العربة ملحقه بوحدة معالجة بيانات . الوحدات المتصلة ببعضها البعض بكابل كهربائي تقوم بإرسال إشارات التحذير (مرئية ومسموعة) من المجسات الليزرية إلى شاشة العرض الداخلية ، التي بدورها تحدد نوع الخطر وزاوية وروده . المجسات لديها وسيلتان للكشف ، مباشر وغير المباشر . الكشف المباشر direct detection تتحسس فيه وحدة الكشف شعاع الليزر المسلط مباشره نحو الهدف المحمي ، وتحدد بالتالي قطاع الزاوية الأفقية horizontal angle  التي يجيء منها التهديد ، فتقوم بتمييز نوع الخطر سويه مع إطلاق إنذار صوتي ومرئي لتحذير الطاقم . أما في الكشف غير المباشر indirect detection فتقوم وحدة المجسات هنا بدور تحسس شعاع الليزر المنعكس والمرتد عن الهدف بالإضافة للأجسام والسطوح المحيطة وتحليلها . هذه الميزة الفريدة تساهم في فهم وإدراك مستويات الخطر ، وتقدم ميزه تكتيكية إضافية لقدرات منظومة الإجراءات المضادة . تعرض المعلومات الصادرة عن وحدات المجسات الكاشفة في شاشة عرض داخلية رقمية digital display التي تضطلع بمهمة تبيان نوع التهديد وزاوية وروده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق