10‏/8‏/2012

الصاروخ الموجه المضاد للدروع AT-14 Kornet .

الصــاروخ الروســي الموجــه المضــاد للــدروع
 AT-14 Kornet


من أبرز أمثلة الصواريخ الموجهة المضادة للدروع العاملة بتقنية التوجيه بركوب شعاع الليزر ، الروسي AT-14 Kornet (النسخة التصديرية Kornet-E) فهذا الصاروخ بحاويته الأنبوبية المغلقة الجاهزة للنقل من تطوير مكتب تصميم الآلات KBP ، الذي بدأ أعمال تطويره في العام 1988 ، وعرض السلاح أولاً على الجمهور في أكتوبر العام 1994 في معرض مدينة Nizhny Novgorod . الغرض من تطوير الكورنيت كان استبدال الصواريخ الأقدم الموجه سلكياً AT-4 Spigot وAT-5 Spandrel التي قضت مدة طويلة في خدمة الجيش الروسي ، وكذلك ، تجاوز تقييدات استخدام الصواريخ الموجهة سلكياً المذكورة من ناحية المدى والسرعة ومرونة التشغيل ، مثل إطلاق القذيفة أثناء التحرك . لقد صمم هذا السلاح لتدمير كافة دبابات المعركة الرئيسة التي في الخدمة الآن ، بما في ذلك تلك المجهزة بدروع تفاعلية ERA ، حيث جهز الصاروخ برأس حربي ترادفي زنته 7 كلغم (وزن الشحنة المتفجرة 4,6 كلغم) مع صمامه تصادمية . وهو ذو شحنة مشكلة ثنائية الرؤوس tandem shaped charge ، قادرة على اختراق نحو 1000-1.200 ملم من التصفيح المتجانس (في حالة اعتراض دروع تفاعلية متفجرة فإن قابلية الاختراق تنخفض لنحو 980 ملم) ، أو 3000 ملم من الخرسانة المسلحة . كما يمكن تجهيزه برأس حربي لمتفجرات الوقود الجوي thermobaric زنته 10 كلغم ، لمهاجمة المخابئ والاستحكامات (النسخة المخصصة من الصاروخ لمهاجمة الدروع يطلق عليها اسم 9M133-1 ، في حين نسخة متفجرات الوقود الجوي يطلق عليها 9M133F-1) .


يمتلك الصاروخ توجيه ليزري بقيادة نصف آلية إلى خط البصر SACLOS ، مع مناعة عالية ضد التشويش jamming resistant . فبعد إطلاقه ، يحرص المشغل على إبقاء منظاره البصري مصوباً باتجاه الهدف لضمان إصابته ، حيث يقوم محرك صاروخي بوقود صلب بعملية الدفع وتسيير الصاروخ بسرعة طيران دون سرعة الصوت Subsonic speed . ويتولى عادمين مثبتين على جانبي البدن تأكيد عملية دوران الصاروخ حول مركزه أثناء مرحلة الطيران ، كما يتوفر زوج من سطوح السيطرة pop-out control surfaces في مقدمة الصاروخ للتوجيه . وتساعد أربعة زعانف إضافية في المؤخرة على تثبيت واستقرار الصاروخ أثناء طيرانه حتى بلوغه مداه الأقصى البالغ 100-5,500 م في النهار ، و100-3,500 م في الليل (في الارتفاعات يستطيع الصاروخ تغطية مدى من صفر وحتى 3000 م) . يثبت القاذف على حامل ثلاثي من طراز 9P163-1 يبلغ وزنه 26 كلغم ، ملحق به أيضاً منظار التعقب البصري من نوع 1P45-1 ، ومنظار الرؤية الحراري thermal sight لاكتشاف وتعقب الأهداف في الليل والنهار . المنظار الحراري هو من نوع 1PN79-1 ، هو من إنتاج المعهد الحكومي لتطبيقات البصريات في مدينة Kazan الروسية ويبلغ وزنه 11 كلغم .


يبلغ قطر الصاروخ 152 ملم ، وطوله 1200 ملم ، ويمكن تشغيل النظام بالكامل من قبل طاقم مؤلف من 2-3 أفراد ، مع زمن إعداد للإطلاق لا يتجاوز 1-2 دقيقة . وتؤكد الشركة المنتجة أن صاروخها لا يحتاج لفحص مسبق قبل الإطلاق ، حيث أنه معبأ في حاوية محكمة الغلق للنقل والتخزين ، يبلغ وزنها 29 كلغم ، أضف لذلك أن تدريب أي فرد على استخدامه لا يستغرق أكثر من 50-60 ساعة كأجمالي ، وهو قادر على العمل في درجات حرارة تتراوح بين -20 درجة و+60 درجة . جدير بالذكر أن الروس طوروا نسخ أخرى من الصاروخ ، أحدها أخف وزنا مع مدى مخفض بلغ 2-2.5 كلم وقابلية اختراق حتى 1000 ملم . النسخة التي حملت التعيين Kornet-MR يمكن حملها من قبل طاقم من فردين ، أحدهم لحمل نظام الإطلاق والآخر يحمل صاروخين ، وهي معدة لكي تستبدل مستقبلاً الصاروخ الأقدم Metis-M .


نسخة أخرى من الصاروخ كشف عنها مكتب KBP النقاب خلال معرض موسكو الجوي MAKS في أغسطس العام 2011 ، وأطلق عليها Kornet-EM مخصصة للمنصات المتحركة والعربات ، مثل الروسية متعددة المهام Tiger 4x4 أو غيرها من المركبات التي يتراوح وزنها بين 1.2-1.5 طن ، كما يمكن إطلاقها من على حامل ثلاثي الأذرع مع السيطرة عليه من بعد . هذه النسخة مع مدى مضاعف يبلغ أقصاه 150-8000 م للنوع المضاد للدروع ذو الشحنة المشكلة والرأس الحربي الترادفي ، ومدى أقصى حتى 150-10000 م للنوع المضاد للمباني والدشم والخنادق الذي يحمل رأس حربي بمتفجرات الوقود الجوي (مكافئ في قدراته لنحو 7 كلغم من متفجرات TNT) . الصاروخ يستعين بالتوجيه بركوب شعاع الليزر مع تقنية التتبع الآلي للهدف automatic tracker من خلال وحدة الإطلاق ، مما يجعله قابل للاستغناء عن عمل المشغل البشري أثناء عملية التوجيه ، وتطبيق مفهوم "أطلق وأنسى" fire-and-forget . العربة القاذفة المجهزة بمنظومتي إطلاق (كل منهما يحمل عدد أربعة صواريخ Kornet-EM) يمكن أن تطلق النار على هدفين منفصلين بشكل آني ، بمعنى صاروخ مستقل يطلق من كل منظومة . أو أن منظومة إطلاق واحدة توجه صاروخين في شعاع ليزري واحد one beam على ذات الهدف ، بحيث تتضاعف احتمالات الضربة ويسهل التغلب أيضاً على أنظمة الحماية النشيطة APS المرتبطة بالهدف . هذه التقنية وفرت زيادة لنحو 5 مرات في مستوى دقة تتبع الهدف أثناء الاستخدام القتالي ، واحتمال إصابة مرتفع لنحو الضعف بالمقارنة إلى النظام الصاروخي الحالي Kornet E ، ناهيك عن أن أسلوب الاشتباك والتتبع الآلي يخفض الإجهاد الطبيعي والنفسي الذي يمكن للمشغل مواجهته . ونتيجة لمدى النظام الطويل نسبياً ، الصاروخ قادر على الاشتباك ومهاجمة الأهداف السطحية والجوية ، بما في ذلك الطائرات من دون طيار والمروحيات من مسافة آمنة ، حتى مع كون سرعته لما دون سرعة الصوت subsonic ، أو 300 م/ث . ويؤكد مصمموه أن قدرة اختراق رأسه الحربية القصوى تتراوح بين 1100-1300 ملم . بقى أن نشير لجزئية واحدة ، وهي أن عملية اعتراض الأهداف الجوية تتم بالنسخة الحاملة للرأس الحربي thermobaric ، وهذه يبلغ مداها 10 كلم مع سرعة طيران تبلغ 320 م/ث . هذه النسخة التي يطلق عليها 9M133FM-3 ، تحتوي على مجس لاستشعار اقتراب الهدف ، يضمن الاشتباك engagement الموثوق من الهدف الجوي عند أي نقطة من مدى الصاروخ الأقصى . أما بالنسبة للرأس الحربي ، فهو مجهز بصمام تصادمي أو تقاربي ، قادر عند إخفاقه في تحقيق الاصطدام المباشر مع الهدف الجوي ، على تدميره عن طريق الانفجار على مسافة 3 أمتار منه بتأثير طاقة الضغط والعصف .


الاستخدام الأول العملياتي للصاروخ كورنيت في نسخته الكلاسيكية جرت خلال حرب لبنان 2006 ، عندما أطلقت منه قوات المقاومة اللبنانية العشرات على أهداف مدرعة إسرائيلية ، واستطاع تحقيق نتائج اختراق ممتازة ضد القوس الأمامي لأبراج الدبابات Merkava وتدمير عدة منها باعتراف القادة الإسرائيليين . مع ذلك تحدث أحد التقارير عن استخدام السلاح قبل ذلك في العراق أثناء عملية "حرية العراق" Iraqi Freedom العام 2003 ، عندما استطاع تعطيل الأقل دبابتي أبرامز وناقلة جنود برادلي في الأسبوع الأول من الحرب . كما استخدم السلاح في 6 ديسمبر العام 2010 عندما أطلق باتجاه دبابة من طراز Merkava MK III التي كانت تتحرك على طول السياج الإلكتروني electronic fence على الحدود مع غزة واخفق الرأس الحربي في الانفجار !! وذلك وفقاً للادعاءات الإسرائيليين التي ذكرت أن الحادث لم يتسبب في أية إصابات لطاقم الدبابة .


للمزيد من التفاصيل راجع الرابط التالي :
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/10/1-9k135-kornet-kornet-cornet-at-14.html

هناك 57 تعليقًا:

  1. موضوع رائغ استاذ انور . كنت اريد ان اسالك هل لك صفحة على الفيسبوك ؟ ولى طلب منك اريد موضوع عن الامكانيات المدرعة المصرية الحالية وقدرتها على مواجهة نظيرتها الاسرائيلية . تقبل خالص تحياتى وشكرى

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف أخي الكريم لا أستخدم مواقع التواصل وأكتفي بالمدونة حيث مساحة الحرية أكبر !!!! وبالنسبة لطلبك سيكون بالإعتبار إن شاء الله .

      حذف
  2. النسخة mr لم يتطرق احد الى ذكر شيئ عنها
    هل هناك تفاصيل عنها ؟
    بالنسبة لاسلوب عمل الصاروخ
    يقال ان منظومة الكورنيت بمجرد ان توجه تجاه دبابة فان أنظمة التحذير الليزرية ترصد المنظومة
    فهل تقوم منظومة الاطلاق بارسال شعاع ليزر على الهدف ؟
    أم أن شعاع الليزر ينطلق بانطلاق الصاروخ و ينحصر ما بين الصاروخ و منظومة الاطلاق لنقل المعلومات لتعديل مسار الصاروخ؟
    كثير من المنتديات العسكرية تذكر ان سرعة الصاروخ فوق صوتية وهنا تقول انها دون سرعة الصوت فهل من توضيح !!!
    القذيفة التي اطلقت على حدود غزة وقيل ان الرأس الحربي لم ينفجر
    هل هناك مصدر يدل على أنها قذيفة كورنيت؟
    ألا تلاحظ ان النسخ المعروضة في الصور تمتلك أسطح اتزان خلفية بشكل محدب تختلف كليا عن المشهورة بالنسخ التصديرية !!
    في النسخة الحديثة يمتلك الصاروخ اربع سطوح سيطرة فما تاثر ذلك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. النسخة Kornet-MR هي نموذج أخف وزنا مع مدى مخفض بلغ 2-2.5 كلم وقابلية اختراق حتى 1000 ملم . هذه النسخة يمكن حملها من قبل طاقم من فردين ، أحدهم لحمل نظام الإطلاق والآخر يحمل صاروخين ، وهي معدة لكي تستبدل مستقبلاً الصاروخ الأقدم Metis-M . مبدئياً أنظمة الكاشفات الليزرية لا تستطيع كشف ليزر توجيه الصاروخ كورنيت بسبب نوعه منخفض الطاقة ، لكن بضعة شركات إسرائيلية وأمريكية إستطاعت كما تدعي تجاوز الأمر وكشف الشعاع وتحذير الدبابة منها عن طريق تطوير كاشفات أكثر دقة ومجهزة بفلاتر خاصة . وكما تفضلت في هذه الفقرة ، شعاع الليزر ينطلق مع انطلاق الصاروخ وينحصر عمله ما بين الصاروخ ومنظومة الاطلاق لنقل المعلومات لتعديل مسار الصاروخ .. سرعة الصاروخ مرتفعة لكنها دون سرعة الصوت وذلك نقلاً عن مصادر روسية معتمدة على الشبكة تحدثت عن تفاصيل الصاروخ وقدراته الفنية .. بالنسبة لسؤالك الأخير فقد إجتهدت كثيراً في البحث عن سر "الطيران الحلزوني" لهذا النوع من الصواريخ الروسية ، وسأفرغ له موضوع خاص في المدونة حول تأثير زعانف الكنارد الأمامية ومنظومة دفع الصاروخ الجانبية في تحقيق نمط الطيران هذا .. تحياتي .

      حذف
  3. اذا فالصاروخ لم يدخل الخدمة بعد ...
    تحياتي و انتظر موضوعك ...

    ردحذف
  4. ممكن قيديو توضيحي على كيفية استخدامه من التجهيز التشغيل والتصويب والتوجيه حتى الاصابة بالهدف

    ردحذف
    الردود
    1. http://www.youtube.com/watch?v=0jpG3AWOqzs

      http://www.youtube.com/watch?v=p_HgS6b3f6E

      حذف
  5. ملاحظة بسيطة
    في منظمة اطلاق الصاروخ يوجد اختلاف بين شكلين يظهران في الصور
    احدهما يحتوي في الجزء العلوي من جهاز الرؤية عدسة واحدة و شكل اخر يحتوي عدستين منفصلتين علويتين

    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/be/Kornet-E_(2).jpg

    وهذا الشكل الاخر
    http://i.imgur.com/YvvfJWF.jpg
    http://media.defenceindustrydaily.com/images/ORD_ATGM_AT-14_Kornet_E_Launcher_Missile_lg.jpg
    هل هناك فرق بينها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. منظومة الكورنيت تحتوي في مقدمة واجهتها الأمامية على ثلاثة عدسات ، واحدة للمنظار الليلي وأخرى للنهاري وأخيرة التي بالأسفل لتسليط الشعاع الليزري .. اللبس الحاصل هو مع العدسة النهارية التي تأخذ أنواع عدة على المنظومة كورنيت .

      http://77rus.smugmug.com/Military/Engineering-Technologies-2010/Part70002-copy/937786332_ar6mp-O.jpg

      هذه الصورة ربما أغرب .. نتركها لوقتها للتوضيح .

      http://www.arhipov.net/files/2007-11-09/IMG_5323-Edit.jpg

      حذف
  6. هل انت متأكد ان العدسة السفلية لتسليط شعاع الليزر ؟
    ما اراه ان منظومات الرؤية الليلية تركب على العدسة السفلية وهذا يوحي انها مخصصة للرؤية البصرية للرامي والعدستين العلويتين محتمل ان تكون احدها لتسليط الليزر و اخرى لتقفي اثر الصاروخ .
    واعتقد ان هناك صور تختلف عن هاتين المنظومتين والامر بحاجة لتدقيق لمعرفة الفروق.

    ردحذف
  7. وهذا شكل اخر من منظومات اطلاق الكورنت غير معروف الفرق بينه و بين ما سبق
    http://img104.imageshack.us/img104/2919/482374d4051dae56bg9.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. ليس نوع آخر بل على ما يبدو أن الصورة مركبة أخي صلاح ، ونحن أمام منظومتين أو للدقة بقايا منظومتين مختلفتين ، هي معشوقتك "الكونكورس" والكورنيت والله أعلم !!

      حذف
  8. السلام عليكم بارك الله فيك
    لو في امكانية توضح فكرة عمل مفتاح التجاوز المدرج من صفر الى خمسة موجود بالقرب من عتلة التوجيه الافقية

    ردحذف
    الردود
    1. إذا أمكن تصوير الجزء المطلوب توضيحه أخي الكريم .. حتى أعرف عن ماذا تتحدث بالضبط .

      حذف
    2. http://www.up-00.com/?PWoQ
      هذه هى صورة المفتاح الذي اقصده

      حذف
    3. ارجو منك الرد باسهاب وتفصيل لان الامر ضروي جدا

      حذف
  9. هل هي هذه المنصة التي تتعاملوا معها ؟
    http://www.hanein.info/vb/image/imgcache/2011/04/1326.jpg
    https://fbcdn-photos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1.0-0/10276997_685090154890853_7656945884211545600_n.jpg

    ام هذه
    http://www.arhipov.net/files/2007-11-09/IMG_5323-Edit.jpg

    ردحذف
  10. صحيح أخي صلاح فما رأيك في المفتاح الذي يوجد في سلاح الكورنت مرقم من 0-5 وما فكرة عمله

    ردحذف
    الردود
    1. أرسل لي أحدهم الرد ولا أعلم حقيقة مدى دقته ، هو يقول هذا المفتاح خاص بتديل إشارات التوجيه (الشعاع الليزري) لمنع حدوث تداخل مع منظومة أخرى في نفس المنطقة تطلق صاروخها .. ويقول أن الصواريخ الروسية المطلقة من مدافع الدبابات والموجهة بتقنية ركوب شعاع الليزر (كما في الكورنت) تحمل نفس الأداة المرقمة في الصاروخ .. والله أعلى وأعلم .

      حذف
    2. أخي انور لدي بعض المعلومات عن هذا المفتاح ارت ان اتأكد من دقة مصداقيتها حيث ان هذه الارقام تدل على المسافة بالكيلومتر وعند وضع المفتاح على اي رقم فهذا يعني صعود الصاروخ ثلاث امتار بعد خروج الصاوخ من الحاوية وقبل ان يصل الهدف بقليل(أي عند مسافة الرقم المضبوطة على المفتاح بقليل) ينزل هذه الثلاث امتار بحث الا يكون في مرمى نظر الرامي فيشوش عليه بالرؤية فما فما رأيك في هذا الكلام .جزاك الله خير

      حذف
  11. لا علم أكيد عندي استاذي الكريم
    فنا مجرد هاو
    http://alplatformmedia.com/vb/showthread.php?t=21166
    هذا موضوع على الانترنت عن التاو يتكلم عن مفتاح مشابه بصاروخ التاو لعملية الفحص الذاتي
    قد يكون للفحص الذاتي و قد يكون لادخال المسافة المراد الرماية عليها

    ردحذف
  12. أخي الكريم حفظك الله ...لم ترد علي بالنسبة للمفتاح المدرج من 0-5 وما صحة العلومات التي اوردتها اليك سابقا ؟
    الأمر ضروري ونحتاج اليه بأسرع وقت بارك الله فيك وتحملني لكثرة اسئلتي.
    أبو محمد

    ردحذف
    الردود
    1. ليس لدي علم بهذه الجزئية أخي الكريم أبو محمد .. أعتذر منك .

      حذف
  13. أخي الكريم ...صاروخ الكورنت يعمل على امتطاء اشعة الليزر فهل هذه الاشعة تسبق هذا الصاروخ حيث انها موجات ضوئية مما يؤدي الى اكتشافها من اجهزة الانذار الليزرية . واذا اكان الجواب ان الاشعة محصورة بين الصاروخ والقاعدة فهل الذي يصدر هذه الاشعة القاعدة ام الصاروخ . فاذا كانت القاعدة فكيف يمكن حصر هذه الموجات الضوئية في مسافة معينة. وسامحني على هذا السؤال لانه شغل فكري
    ابو محمد

    ردحذف
  14. أحد أسباب الخسائر الإسرائيلية في حرب لبنان 2006 كان إسلوب توجيه هذا الصاروخ الذي يعتمد تقنية ركوب شعاع الليزر beam-riding .. إذ فشلت منظومات التحذير الليزرية LWS المثبته على الدبابات الإسرائيلية في التحذير من قدوم الصاروخ !! وللتوضيح ، تتجهز الدبابات الإسرائيلية الأحدث من طراز Merkava 3/4 بمنظومة متقدمة للكشف الليزري يطلق عليها LWS-2 مع مدى تغطية يبلغ 360 درجه ، وهي بذلك توفر مجال كشف لكامل محيط العربة ، مع تغطية عمودية من -25 و+90 درجه أو أكثر . تتمحور ردة الفعل العربة بعد الكشف عن هجوم وشيك حول عدة إجراءات مضادة ، مثل نشر ستارة دخانيه smoke screen (ستارة دخان على قوس من 180 درجة خلال ثانيتين) أو القيام بمناوره سريعة manoeuvre ، أو توجيه نيران مضادة للموقع مصدر الإضاءة الليزرية . هذا النظام قادر حقيقتاً على كشف عدة أشكال من المصادر الليزرية المختلفة ، بما في ذلك تلك الواقعة في حزمة طيف الأشعة تحت الحمراء IR . هذه المنظومات الإسرائيلية أخفقت في كشف شعاع توجيه الصاروخ كورنيت لأن الصاروخ يستعين بشعاع منخفض الطاقة أو Low Power Laser (عملياً ، هذا النوع من أنماط التوجيه له إشارة ضعيفة أو نحو 1% فقط من قوة إشارة محدد المدى الليزري على سبيل المثال) .. بالطبع شعاع التوجيه يكون صادرا عن منصة الإطلاق ويلتقطه كاشف في مؤخرة الصاروخ الطرفية .

    ردحذف
  15. بارك الله فيك

    ردحذف
  16. بارك الله فيك اخي انور ومشكور
    ابو محمد

    ردحذف
  17. حيك الله أخي الكريم .. وأسعدنا تواجدك معنا .

    ردحذف
  18. الجيش الصهيوني خلال عدوان 2006 على لبنان استطاع ضبط 39 صاروخ كورنيت كانت بيد مقاتلي حزب الله.

    ردحذف
  19. استاذ انور
    ما رأيك في هذا التوصيف للمنصة المذكورة
    مع ان المنصات التي تحمل ذات التعيين وتستخدم من قبل الافراد لا تمتلك نفس المواصفات
    http://77rus.smugmug.com/Military/Engineering-Technologies-2010/Part70002-copy/937786332_ar6mp-O.jpg
    http://77rus.smugmug.com/Military/Engineering-Technologies-2010/Part70001-copy/937786088_F2b8r-M.jpg


    The 9P163-2 is an autonomous launcher unit for the Kornet-E Missile which can be mounted on a light tracked or wheeled combat vehicles and intended to equip mobile fire groups that can rapidly move, deliver fire attacks and change position. The 9P163-2 launcher boasts constant combat readiness: the capability of firing up to four rounds without reloading the launcher, simplified target search and tracking by the use of electromechanical drives and the ability of firing two missiles at one target. The 9P163-2 launcher unit comprises a ring mount with four guided missiles, a 1P45-1 sight-tracker, a 1PN79-1 thermal sight, an electronic module and an operator's station. A stowage rack for five missiles is arranged separately.

    ردحذف
  20. http://www.findpatent.ru/patent/224/2243479.html
    http://www.findpatent.ru/patent/223/2233416.html
    أجزاء قاعدة الكورنيت
    ..

    ردحذف
    الردود
    1. عندي خبر عن هذا الموقع وغيره ..

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3cfd/sY0xETifn5Y.jpg

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3d0d/EXbDMhEJjtQ.jpg

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3cf4/V8nQoMRQwx0.jpg

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3cdb/B1QDUWT1NTg.jpg

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3d05/rMbhvd1sm7A.jpg

      http://cs410523.userapi.com/v410523533/3ce4/OO1FoGb-5zA.jpg

      حذف
  21. نرجو أن نراك من جديد في المنتدى .. على الأقل ليستمر الحوار في المواضيع التقنية .

    ردحذف
  22. بالنسبة لي هذا هو المنتدى الان ^____^
    ارجوا ان ارى اضافاتك النوعية ليستفيد منها الجميع ....

    ردحذف
    الردود
    1. نتشرف أخي صلاح .. وتقبل الله طاعتك وجميع الأهل إن شاء الله .

      حذف
  23. ننتظر موضوع حول الكورنيت ومنصاته ومراحل عمله خطوة بخطوة ^___^
    #ابو حمزة

    ردحذف
  24. صاروخ الكورنت 9k128-1 هذه العلامة المختصرة لجميع أدوات الصارخ وهنا بعض المواصفات:

    رمز قاعدة الإطلاق للجيل الأول: 26 كجم ( 9P1631)
    رمز قاعدة الإطلاق للجيل الثاني (الليزري) (9P163-1)
    وزن المنظار الحراري : 11 كجم ورمزه (16N69-1 ).
    زمن التجهيز والإطلاق : 1.2 ثانية
    زمن إعادة شحن المنصة: 30 ثانية
    معدل اطلاق النار : 2-3 طلقة/الدقيقة
    يمكن تجهيز الوحدة للإطلاق خلال: 3 دقائق


    ميزات هذا النوع من الصواريخ عديدة لكن تبقى بعض العيوب لم يذكرها الأخوة:[*]وزن الصاروخ ثقيل 29 كجم.[*]الدخان واللهب الناتج عن عملية الإطلاق بدرجة تستيطع أنظمة الاستطلاع والرصد متابعتها ومعرفة مكان الإطلاق.[*]أقسام هذا السلاح ضعيفة جدا "يعني بالراحة عليها شوية".


    يوجد ثلاث انواع من صاروخ الكورنت:[*]لصاروخ الأول ورقمه (9M133-1) وهو ذو رأس حربي ترادفي لهزيمة الدروع التفاعلية.[*]الصاروخ الثاني ورقمه (9M133F-1) وهو ذو رأس حربي بوقود غازي لمهاجمة التحصينات الخفيفة.[*]الصاروخ الثالث ورقمه (9M133-MAKET) للتدريب.


    يوجد جيلين للصاروخ من ناحية صعوده فوق مستوى الإطلاق بعد خروجه من الحاوية المثبتة فوق القاعدة وهما:[*]يصعد 3متر فوق مستوى الإطلاق إذا كان موديل الصاروخ 9M12-8M-1[*]يصعد 1 متر فوق مستوى الإطلاق إذا كان موديل الصاروخ 9M12-8-1

    ---------------------------------------------------------
    معلومات تحتاج وقفة منك اخ انور
    وجدتها في احد المنتديات
    ما هذه الرموز
    وهناك رمز على الصواريخ 9h156-1
    ما دلالته .؟



    http://www.planetputin.com/wp-content/uploads/2014/10/AT14-kornet.png

    salah_5999

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل صلاح .. الروس عندما ينتجون أي منظومة يضعون تعريفين بإختلاف بسيط ، يكون عادة على هيئة حرف أو رقم إضافي للتمييز بين النسخة المخصصة للتصدير ونسخة الجيش الروسي .. بالنسبة للكورنيت ، ولو دققت النظر ستجد أن الصورة التي أرفقتها هي للنسخة 9M133 وهي النسخة المخصصة للتصدير ، في حين أن النسخة الروسية المخصصة لقواتهم المسلحة تحمل التعيين 9M133-1 .. أما بالنسبة للرقم أو الترميز 9H156-1 فهو يشير لنوع الصاروخ في الحاوية .. تحياتي .

      حذف
    2. http://www.armamentresearch.com/wp-content/uploads/2014/09/9m133-1-700x330.jpg
      http://2006.uploaded.fresh.co.il/2006/09/26/79200126.jpg
      حسب الصورة 9M133-1 هو النسخة التصديرية
      http://www.planetputin.com/wp-content/uploads/2014/10/AT14-kornet.png
      وهذه النسخة الاصلية
      ---------
      ابو حمزة

      حذف
  25. http://www.findpatent.ru/patent/216/2166167.html

    ردحذف
  26. 9H156-1 هو اسم الراس الحربي الخاص بصاروخ الكورنيت المضاد للدروع

    ردحذف
  27. 9H156-1 هو اسم الراس الحربي الخاص بصاروخ الكورنيت المضاد للدروع
    http://www.planetputin.com/wp-content/uploads/2014/10/AT14-kornet.png

    ردحذف
  28. 9Н156 - тандемная кумулятивная боевая часть ПТУР 9М133
    9Н156-1 - тандемная кумулятивная боевая часть ПТУР 9М133-1
    9Н156Ф - фугасная термобарическая кумулятивная боевая часть УР 9М133Ф
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    9N156 - tandem shaped-charge warhead ATGM 9M133
    9N156-1 - tandem shaped-charge warhead ATGM 9M133-1
    9N156F - high explosive thermobaric warhead cumulative SD 9M133F
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مخططات لمنظار المنصة التدريبية الخاصة بالكورنت
    http://www.gulfup.com/?TbHItM
    http://www.gulfup.com/?CA4Ojj
    http://www.gulfup.com/?HvQz7g

    ردحذف
    الردود
    1. صور المخططات مفيدة .. بارك الله بك أبوحمزة .

      حذف
  29. كانت داخل المصدر الذي قلت عنه بلا قيمة
    ارجو مراجعته

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو بلا قيمة بالنسبة للمعلومات التي نريدها .. هذا الرابط يوجد ما يشابهه باللغة الإنكليزية وهو خاص بتفاصيل علمية وتقنية للسلاح ، لدرجة إستخدام مصطلحات علمية تشوش على القارىء !!

      حذف
    2. التفاصيل التقنية مهمة جدا
      يكون امر
      طيب اذا افدتنا بما فيه

      حذف
    3. هل يمكن أخي أنور أن تزودنا برابط الموقع المشابه باللغة الانجليزية الخاص بالتفاصيل العلمية والتقنية للسلاح وبوركت

      حذف
  30. السلام عليكم
    نرجو من الاخوة اذا وجد اى كتاب تعريفي بعمل صاروخ 9M133
    كالكتاب القيم الذى ادرجة الاخ anwaralsharrad
    عن جيل 9m113
    http://9q9q.com/download/43tuapa3rhig/pturs9m113.pdf.html#.U5GQDvmSxwU

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      ارجو منكم تجديد الرابط لانه غير موجود
      بارك الله فيكم

      حذف
    2. هل تقصد رابط الكونكورس الموجود في الأعلى ؟؟ هو شغال أخي الكريم وقد جربته بنفسي .

      http://9q9q.com/download/43tuapa3rhig/pturs9m113.pdf.html#.U5GQDvmSxwU

      حذف
    3. «Корнет» (Индекс ГРАУ — 9К135, по классификации МО США и НАТО: AT-14 Spriggan) — противотанковый ракетный комплекс разработки Тульского КБ Приборостроения. Разработан на базе комплекса танкового управляемого вооружения «Рефлекс», сохранив основные его компоновочные решения. Предназначен для поражения танков и других бронированных целей, в том числе оснащенных современными средствами динамической защиты. Модификация ПТРК «Корнет-Д» может поражать и воздушные цели.

      Основное отличие от предшествующих ПТРК «Фагот», «Конкурс» и «Метис» — в системе наведения. Если управление ПТУР последних осуществлялось по проводам, то ПТУР «Корнета» наводится по лазерному лучу.

      Характеристика:
      Максимальная дальность стрельбы:
      Днём — 5500 м
      Ночью — 3500 м
      Минимальная дальность стрельбы: 100 м
      Максимальная фланговая скорость цели: 70 км/ч
      Система управления: полуавтоматическая, по лучу лазера
      Калибр ракеты: 152 мм
      Длина ракеты: 1200 мм
      Максимальный размах крыла: 460 мм
      Масса:Транспортно-пусковой контейнер с ракетой: 29 кг
      Ракета: 26 кг
      Масса БЧ: 7 кг
      Боевые части:Тандемная кумулятивная:Масса ВВ: 4,6 кг
      Бронепробиваемость за ДЗ:
      Корнет-Э — 1200 мм гомогенной брони
      Корнет-Д — 1300 мм гомогенной брони
      Бронепробиваемость без ДЗ:
      Корнет-Э — 1300 мм гомогенной брони
      Корнет-Д — 1400 мм гомогенной брони
      Пробиваемость бетонного монолита: не менее 3000 мм
      Термобарическая
      Тип двигательной установки: РДТТ
      Тепловизионный прицел 1ПН-79 «Метис-2»:
      Масса: 11 кг
      Дальность обнаружения/стрельбы цели ночью: до 4500 м
      Дальность распознавания цели: 2500 м
      Штатный боевой расчет: 2 чел.
      Масса переносной ПУ 9П163М-1 (на треноге): 26 кг
      Время перевода из походного положение в боевое: менее 1 мин.
      Масса встраиваемой ПУ 9П163М-2 «Квартет»: 60 кг (по другим данным — 48)
      Готовность к пуску, после обнаружения цели: 1—2 с
      Боевая скорострельность: 2—3 выстр/мин
      Время перезаряжания ПУ: 30 с
      Углы наведения ПУ 9П163М-1/9П163М-2:
      По горизонтали: 360/180°
      По вертикали: от −5° до +20°/ от −10° до +15°
      Температурный диапазон боевого применения:
      «Корнет» от −50° до +50° С
      «Корнет-Э» от −20° до +60° С
      Высота боевого применения над уровнем моря: до 4500 м
      СКО 0,3 м

      Ракета выполнена по аэродинамической схеме «утка», два раскрывающихся из ниш руля размещены в её переднем отсеке, там же находится

      حذف
  31. лидирующий заряд тандемной кумулятивной боевой части (БЧ) и узлы воздушно-динамического привода рулей с лобовым воздухозаборником. В средней части ракеты размещается твердотопливный двигатель с двумя косонаправленными соплами, за ним расположена основная кумулятивная БЧ. В хвостовом отсеке ракеты установлены элементы системы управления ракетой, включая фотоприёмник лазерного излучения, также на хвостовой части корпуса закреплены четыре раскладных тонких стальных крыла, раскрывающихся после выхода ракеты из транспортно-пускового контейнера (ТПК) под действием сил упругости материала крыльев. Крылья расположены под углом 45° относительно рулей. ПТУР вместе с вышибным зарядом размещаются в герметичном ТПК имеющим откидные крышки и рукоять. Корпус ракеты и складные рули — металлические, материал ТПК — пластик. Срок хранения ракеты в ТПК без проведения регламентных проверок — 10 лет.

    ПТУР 9М133 оснащена тандемной кумулятивной боевой частью, основная боевая часть расположена позади ракетного двигателя для обеспечения необходимого фокусного расстояния при формировании кумулятивной струи. С этой же целью корпус твёрдотопливного ракетного двигателя выполнен кольцеобразной формы с полым центральным каналом для прохождения сквозь него высокоскоростной струи.

    Кроме кумулятивной боевой части возможно снаряжение ракет термобарической боевой частью (9М133Ф) для поражения различных инженерных сооружений и огневых точек.

    Пусковая установка ракет 9П163М-1 размещена на треножном станке и включает в себя прицел, способный работать в оптическом и инфракрасном режимах, оптическое лазерное устройство и аппаратуру системы наведения и управления полётом ракеты. Кроме пехотной установки, «Корнет» включён в состав комплекса вооружения БМП-2М, а также боевого модуля «Кливер», может размешаться на шасси БМП-3 и в бронеавтомобилях Тигр .

    Траектория полёта ракеты — спираль.



    --------------------------------------------------------

    العمر الافتراضي للكورنت 10 سنوات فقط

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي .. العمر الإفتراضي هنا يتحدث عن تاريخ صلاحية الوقود الدافع الصلب قبل تعرضه للتفاعلات الكيميائية ومن ثم انخفاض قابلياته .

      حذف
  32. ما دقة الكلام عن اختلاف الاختراق بين النسخ المدرج الكلام عنها هنا ؟

    Бронепробиваемость за ДЗ:
    Корнет-Э — 1200 мм гомогенной брони
    Корнет-Д — 1300 мм гомогенной брони
    Бронепробиваемость без ДЗ:
    Корнет-Э — 1300 мм гомогенной брони
    Корнет-Д — 1400 мм гомогенной брони

    ردحذف
    الردود
    1. رغم أو ويكيبيديا لا تعتبر مصدر موثوق إلا أن الفقره أعلاه تتحدث عن قابلية إختراق للصاروخ تبلغ 1200 ملم في الدروع مع تواجديد قراميد متفجرة "ДЗ" .. وبدون ذلك هي تبلغ 1300 ملم !! لا أعتبر هذه البيانات معتبرة ولا أعول عليها .

      حذف