23‏/7‏/2012

نظــــــام مراجعــــــة السبطانــــــة
Muzzle Reference System


مقياس النجاح أو الإخفاق بين دبابتين - أي دبابتين - هو من يكتشف الخصم أولاً ( ونحن هنا نتحدث عن أنظمة رؤية ورصد نهارية ليلية ) وبعد ذلك من يضرب أولاً ( ونحن هنا نتحدث عن الأطقم وكفاءتها ) يلي ذلك الإصابة من الطلقة الأولى في الثبات أو الحركة ( ونحن هنا نتحدث عن كفاءة نظام السيطرة على النيران ) ثم النقطة الأخيرة وهي القدرة على النجاة والبقائية فى حال الإصابة ( ونحن هنا نتحدث عن مستويات الحماية والتدريع التي توفرها الدبابة ) .

سنتحدث اليوم عن جزئية تخص النقطة الثالثه ، وتحديداً نظام السيطرة على النيران FCS وأحد ملحقاته .. وهو نظام مراجعة السبطانة "Muzzle Reference System " ، الذي يتم تثبيته على المقدمة القصوى لسبطانة المدفع الرئيس للدبابة ، حيث يُلقى على عاتق هذا النظام مهم أساسية ، وهي قياس مستوى الإنحراف والميلان في سبطانة المدفع الرئيس لدبابة المعركة ، وبأي زاوية إرتفاع .. يتكون النظام من من ثلاثة أجزاء رئيسة ، الجزء الأول يثبت عند نهاية سبطانة المدفع ( فوهة المدفع ) وهو بشكله البسيط عبارة عن مرآة mirror عاكسه . الجزء الثاني عبارة عن جهاز توليد وتسليط شعاع ليزري نحو الجزء الأول . الجزء الثالث والأخير هو عبارة عن نظام إستقبال للإشعاع المرتد .

يعمل النظام بالشكل التالي :


تُطلق وحدة الإرسال Transmitting Unit والمثبته قرب المدفع الرئيس ومرتبطه بحركته ، شعاعاً ليزرياً Laser Beam بإتجاه وحدة الإنعكاس Reflection Unit ، وهي المرآة المقابله له ، والمثبته على نهاية فوهة سبطانة المدفع ، وتحدث عملية إنعكاس للشعاع الليزري بإتجاه وحدة الإستقبال Receiving Unit والمثبته في الإتجاه المعاكس لفوهة السبطانة . حيث تقوم هذه الأخيره بإستقبال الشعاع المنعكس وتحديد الإنحراف Deviation وميل السبطانة Muzzle Pitch وحتى + - 5 Milliradion ) Milliradion هي الوحدة الأساسية لقياس الإنحراف الزاوي في مجال الرياضيات ) . هذا النظام مرتبط بشكل عام ، بمنظومة السيطرة على النيران FCS ، حيث تحدد المعلومات المتوفره ، الزاويه المناسبه لإطلاق القذيفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق